ثلاثة علامات تدل على إصابتك بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا

علوم

ثلاثة علامات تدل على إصابتك بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا

23 كانون الثاني 2021 14:09

في ظل انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا التاجي المستجد التي تجتاح المملكة المتحدة حالياً بشكل أسرع وثبت أنها أكثر فتكاً وخطراً من الفيروس الأصلي، فإن اكتشاف أعراض السلالة الجديدة من فيروس كورونا واستمرار اجراءات العزل هي المفتاح الأساسي للسيطرة على انتشاره ومنع تفشيه.

ويعد اكتشاف أعراض السلالة الجديدة من فيروس كورونا التاجي أمراً أساسياً لتحديد إصابة الشخص، خاصة وأن العديد من الأطباء يقولون أن علامات السلالة الجديدة من فيروس كورونا شبيهة بأعراض الإصابة بالفيروس الأصلي، والتي تشمل الحمى والسعال المستمر والمفاجئ وفقدان أو تغير حاسة الشم أو التذوق، ولكن هل هناك أعراض أكثر تخصيصاً؟

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن الأعراض الثلاثة التالية هي من بين الأعراض الأكثر شيوعاً التي يتم الإبلاغ عنها لدى المصابين بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا والأشخاص الذين يعانون من متلازمة أعراض الإصابة طويلة المدى بعد تعافيهم من الفيروس على حد سواء:

1- ضيق التنفس:

ضيق التنفس هو مصطلح يستخدم لوصف صعوبة التنفس ووجود ضغط على منطقة الصدر بشكل أساسي.

ووجدت دراسات صغيرة وجود مشاكل مستمرة في الرئة مثل التليف، وهو شكل من أشكال تندب الرئة، كأحد الأعراض طويلة المدى للإصابة بفيروس كورونا والسلالة الجديدة من فيروس كورونا.

سلالة فيروس كورونا الجديدة

ووجدت دراسة نشرت في مجلة Lancet العلمية أجريت على 55 مريضا غير حرج تعافوا من إصابتهم بالفيروس، أن أكثر من 60 % من المرضى يعانون من أعراض مستمرة بعد ثلاثة أشهر من تعافيهم من المرض، بينما كان لدى أكثر من 70 % من المرضى المصابين بالسلالة الفيروسية الجديدة نتائج غير طبيعية في فحوصات الرئة بالأشعة المقطعية، وكان ما يصل إلى ربعهم يعانون انخفاض واضح في وظائف الرئة.

2- أرثرالجيا (آلام المفاصل):

إن الأرثاليجيا هو مرض مفصلي مرتبط بآلام المفاصل، وتم ربطه مؤخراً بحالات الإصابة طويلة المدى من فيروس كورونا والإصابة بالسلالة الجديدة.

وقالت دراسة أخرى منشورة في مجلة Lancet: "إن التفشي الحالي الناجم عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التاجي المستجد (SARS-CoV-1)، يتميز بعلامات وأعراض سريرية مثل الالتهاب الرئوي الخلالي والتعب والصداع، كما أن آلام المفاصل هي أحد الأعراض التي تحدث لدى المرضى المصابين بهذه السلالة الجديدة والتي عانى منها 14.9٪ من الحالات".

3- ألم عضلي:

يشير الألم العضلي إلى الشعور بآلام في العضلات أو الأوتار، وغالباً ما يتزامن مع باقي الأعراض الأخرى.

وأوضح أمير برزين، قائد الدراسة التي أجريت في مركز تشخيص الجهاز التنفسي في مركز الصحة التابع لجامعة الأمم المتحدة: "بشكل عام، يمكن أن يتسبب فيروس كورونا، مثل الفيروسات الأخرى، في التهاب الأنسجة العضلية. حيث أن آلام العضلات الناتجة عن عدوى فيروسية تنجم عن تلف ألياف العضلات الذي يسببه الفيروس نفسه".

وبحسب الدراسة، يتسبب الفيروس أيضاً في استجابة التهابية داخل الجسم من خلال السيتوكينات الالتهابية التي تشير بشكل أساسي إلى عمل الجهاز المناعي، وهذا يمكن أن يتسبب في انهيار الأنسجة غير الطبيعي.

المصدر: صحيفة الديلي إكسبريس