دراسة تقدر عمق البحر الموجود على سطح قمر تيتان الذي يدور حول كوكب زحل بنحو 1000 قدم

منوعات

دراسة تقدر عمق البحر الموجود على سطح قمر تيتان الذي يدور حول كوكب زحل بنحو 1000 قدم

23 كانون الثاني 2021 22:24

أحد الأماكن التي يعتقد العديد من العلماء أنها يمكن أن تؤوي الحياة في نظامنا الشمسي هو سطح قمر تيتان، أكبر الأقمار التي تدور حول كوكب زحل.

والجدير بالذكر أن قمر تيتان يحتوي على غلاف جوي غازي، ويعتقد العلماء أن تحت هذا الغلاف الجوي يوجد بحر من الميثان السائل، والذي يعرف باسم "كراكن ماري"، وقدر علماء الفلك في كورنيل الآن أن بحر الميثان السائل ذلك يبلغ عمقه 1000 قدم على الأقل، ويقع بالقرب من مركز القمر.

وبحسب المؤلف الرئيسي للدراسة، الباحث الفلكي فايريو بوجيالي، إن هذه أخبار جيدة لأن الباحثين يقولون أن هذا البحر عميق بما يكفي لاستكشافه بغواصة آلية.

كما ويأتي هذا الإعلان بعد أن فحص الباحثون البيانات التي تم الحصول عليها من إحدى بعثات القمر الصناعي كاسيني الأخيرة حول قمر تيتان.

 سطح قمر تيتان 

والجدير بالذكر أن بحر كراكن ماري هو أكبر بحر على سطح القمر، وهو يمثل ما نسبته 80 % من سوائل سطحه، كما ويبعد هذا القمر حوالي مليار ميل عن الأرض، وهو مغطى بضباب ذهبي من النيتروجين الغازي.

ووفقا لوكالة الفضاء الأمريكي "ناسا"، فإن السطح الذي يتم رؤيته من خلال السحب له مظهر شبيه بكوكب الأرض، وذلك بسبب وجود أنهار من الميثان والبحيرات والبحار.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم جمع البيانات التي استخدمها العلماء لتقدير عمق أكبر بحر على سطح قمر تيتان خلال مهمة تحليق القمر الصناعي "كاسيني T104 "، والتي حدثت بتاريخ 21 أغسطس 2014.

وكان الرادار المركب على متن المركبة الفضائية يقوم بمسح بحر أصغر في المنطقة القطبية الشمالية لقمر تيتان، والذي يدعى ليجيا ماري، وذلك بحثا عن جزيرة يطلق عليها اسم "الجزيرة السحرية"، والتي قال العلماء أنها كانت تظهر وتختفي في البحر.

وعلى ارتفاع 600 ميل فوق سطح قمر تيتان الذي يدور حول كوكب زحل بسرعة 13000 ميل في الساعة، استخدمت المركبة الفضائية مقياس الارتفاع الراداري لقياس عمق السائل في بحر كراكين ماري وبحر موراي سينوس.

حيث تمكن الفريق من تحديد العمق من خلال ملاحظة الفروق الزمنية لعودة الرادار على سطح السائل وقاع البحر، ثم يتم قياس العمق والتركيب الداخلي من خلال التعرف على كمية طاقة الرادار الممتصة أثناء الغوص عبر السائل.

وقال الباحثين أن عمق بحر موراي سينوس يبلغ حوالي 280 قدم، بينما كان بحر كراكين ماري عميقا للغاية بحيث لا يمكن قياسه بمقياس الارتفاع، مما أدى إلى وضع تقدير بأن عمقه يمكن أن يصل إلى 1000 قدم.

المصدر: موقع سلاش جير