الصين: جائحة فيروس كورونا قد بدأت في مختبر أمريكي

أخبار

بعد يومين على تنصيب بايدن.. الصين: جائحة فيروس كورونا قد بدأت في مختبر أمريكي

23 كانون الثاني 2021 22:46

مع مرور يومين على تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أعلن مسؤولون صينيون أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المسؤولة الحقيقية عن بدء جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، خلال مؤتمر صحفي يوم 18 يناير أن الولايات المتحدة يجب أن تفتح مختبر قاعدة فورت ديتريك البيولوجي الحكومي للتحقيق في أصول فيروس كورونا.

مضيفاً: "أود أن أؤكد أنه إذا ما كانت الولايات المتحدة تحترم الحقائق حقا، فعليها فتح المختبر البيولوجي في فورت ديتريك، وإعطاء المزيد من الشفافية لقضايا مثل المختبرات الحيوية الخارجية التي يزيد عددها عن 200 مختبر، ودعوة خبراء منظمة الصحة العالمية لتتبع منشأ الجائحة الفيروسية في الولايات المتحدة الأمريكية، والاستجابة لمخاوف المجتمع الدولي بأفعال حقيقية".

كما وجاءت هذه التصريحات الصينية الحاسمة رداً على سؤال حول رد فعل الصين على بيان بومبيو الأسبوع الماضي.

وفرضت الصين الاربعاء الفائت عقوبات على ما يقرب من 30 مسؤولاً سابقاً في إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، حتى قبل تركهم لمنصبهم رسمياً، وكان بومبيو من بينهم، على الرغم من أن البيان الرسمي لوزارة الخارجية الصينية لم يذكر بشكل محدد مزاعم أصول فيروس كورونا هذه عند الإعلان عن العقوبات التي فرضتها الحكومة على المسؤولين الأمريكيين.

كما و تجدر الإشارة إلى أنه في العام الماضي، اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان ، الرياضيين الأمريكيين التابعين للجيش والذين حضروا حدثا رياضيا في مدينة ووهان خلال عام 2019 بإحضار فيروس كورونا إلى البلاد.

وفي يوم الاثنين الماضي، انتشرت تعليقات هوا على الإنترنت في الصين، مع اكتساب نظرية المؤامرة هذه زخما كبيرا على موقع التواصل الاجتماعي الصيني الشهير ويبو Weibo.

كما وانتشرت الهاشتاكات (علامات الوسم) الخاصة بوزارة الخارجية ومختبر الأحياء في قاعدة فورت ديتريك الأمريكية على موقع ويبو وعلى وسائل الإعلام الصينية حول تصريحات هوا.

وتمت مشاهدة علامة الوسم Fort Detrick# أكثر من مليار مرة، بينما تلقى منشور يحتوي على السيد هوا أكثر من 4.5 مليون تعليقا واعادة نشر، حيث كانت تشير بعض التعليقات إلى أن الكثير من الناس يعتقدون أن نظرية المؤامرة صحيحة.

المصدر: موقع BGR