إيران وأرمينيا تناقشان توثيق العلاقات التجارية والاقتصادية

أخبار

إيران وأرمينيا تناقشان توثيق العلاقات التجارية والاقتصادية

24 كانون الثاني 2021 10:39

أكد محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، على أهمية تعزيز التعاون مع أرمينيا. كما وتطرق إلى التاريخ القديم للتبادلات التجارية والثقافية بين البلدين.

وقال عبد الناصر همتي خلال اجتماع مع وزير الاقتصاد الأرمني فاهان كيروبيان: "في الوقت الراهن، لا يعكس حجم التجارة بين البلدين التاريخ الطويل للتعاون المتبادل بينهما. ولذلك، من خلال عقد اجتماعات مماثلة، نأمل أن نتمكن من تعزيز العلاقات المتبادلة بشكل أكبر وأن نرى التعاون الاقتصادي المتبادل يتوسع".

وأشار عبد الناصر همتي، وهو أيضاً رئيس مجلس المال والائتمان الإيراني، إلى أن إيران وأرمينيا كلاهما عضوان في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وأضاف: "باستخدام موقعها الجغرافي، يمكن لأرمينيا أن يكون لها تأثير هائل على تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين ومع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بأكمله، خاصةً في الوقت الذي يكون فيه رجال الأعمال الإيرانيون مهتمين دائما بتصدير البضائع إلى أرمينيا".

ولفت عبد الناصر همتي الى أنه "على الرغم من الضغوط الشديدة المفروضة علينا من الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الوضع الاقتصادي الإيراني يتحسن وتمكنا من تأمين نمو اقتصادي إيجابي هذا العام. وبشكل عام، نعتقد أن العقوبات لن تستمر، وأن تنفتح العلاقات التجارية الإيرانية مع دول معينة عما قريب، وهذا هو الوقت المناسب لأرمينيا، كصديقة وجارة لإيران، للعمل من أجل تعزيز علاقاتها معها".

وتجدر الإشارة إلى أنه على مدى الأشهر العشرة المنتهية في شهر يناير من عام 2021 الجاري، صدرت إيران ما قيمته 260 مليون دولار من البضائع إلى أرمينيا. ومع ذلك، فإن واردات إيران من أرمينيا بلغت أقل من 30٪ من هذا الرقم.

وأوضح محافظ البنك المركزي الإيراني أن "هذه الأرقام ليست عالية جداً، وينبغي إيجاد حل لتحقيق التوازن أو تحويل فائض الموارد التجارية، حتى تتمكن إيران من زيادة صادراتها أكثر من أي وقت مضى".

بدوره، أعرب المسؤول الأرميني عن امتنانه لمحافظ البنك المركزي الإيراني لاستضافته، ودعا إلى توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين. كما ودعا الشركات الإيرانية الكبرى إلى إدارة أنشطة الاستثمار والإنتاج في أرمينيا.

ونظراً لأهمية القضايا المصرفية بين البلدين، دعا وزير الاقتصاد الأرمني فاهان كيروبيان محافظ البنك المركزي الإيراني للسفر إلى العاصمة الأرمنية يريفان لمتابعة قضايا المعاملات المصرفية والمالية المتخصصة مع نظيره الأرميني.

المصدر: صحيفة إيران فرونت بيج