الصين حذرة في التعاون مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن

أخبار

الصين: التعاون مع الولايات المتحدة سيعتمد على حالة العلاقات الشاملة بيننا

28 كانون الثاني 2021 12:56

أعربت الصين عن حذرها من التعاون مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بشأن المشاكل العالمية، قائلة أن مثل هذا الإجراء سيعتمد على حالة العلاقات الشاملة بين البلدين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان صباح اليوم الخميس أن كلا من واشنطن وبكين لديهما مجال كبير من التعاون في مجالات مثل تغير المناخ، ولكن يجب على الولايات المتحدة الأمريكية أولا أن تحرص على عدم الإضرار بمصالح الصين قبل التعاون معها في مجالات أخرى وأكثر شمولية.

كما وقال تشاو ليجيان في إفادة صحفية اسبوعية في العاصمة الصينية بكين: "إن التعاون في مجالات محدد بين الصين والولايات المتحدة لا يشبه وضع الأزهار في إناء زجاجي، فهي تخضع وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمناخ العام للعلاقات الثنائية بين البلدين".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التصريحات قد جاءت في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن وفريقه معارضة قرارات واجراءات إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب الإقليمية مع الصين في سلسلة من المكالمات مع الحلفاء الآسيويين.

وفي وقت سابق، قام مبعوث بايدن للمناخ، جون كيري، بإلقاء نظرة سريعة على خطة المناخ في الصين، وقال للمنتدى الاقتصادي العالمي أن هدف البلاد الصافي في يجب أن يتم تجسيده.

كما وقال كيري: "قالت الصين أنها ستفعل شيئاً ما بحلول عام 2060، لكن ليس لدينا دليل حقيقي حتى الآن كيف سيصلون إلى هناك"، مشيراً إلى دعم البلاد المستمر للمحطات التي تعمل بالفحم، وأنه يأمل أن تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية من العمل مع الصين لتحقيق أهداف تقليص انبعاثات الملوثات الغازية الجوية وتغير المناخ.

بالإضافة إلى ذلك، سلط تشاو ليجيان الضوء على تغير المناخ باعتباره أحد المجالات التي تتمتع فيها الدولتان بمصالح مشتركة ومساحة تعاون واسعة، مضيفا أن جهود البلدين أدت إلى توقيع اتفاقية باريس.

وقال أن التعاون المستقبلي بين بكين وواشنطن سيعتمد على موقف إدارة بايدن من القضايا الأخرى المتعلقة بالصين.

كما وأضاف تشاو ليجيان: "لا ينبغي لأحد أن يتوقع التدخل الصارخ في الشؤون الداخلية الصينية والإضرار بالمصالح الصينية بينما يطلب من الصين أن تقدم تفهمها ودعمها في الشؤون الثنائية والعالمية. وإننا نأمل أن تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية من العمل على خلق ظروف مواتية للصين ولها لضمان التعاون التنسيقي في المجالات المهمة".

المصدر: وكالة بلومبرج