الإصابة بفيروس كورونا تقلل من الخصوبة لدى الرجال

علوم

الإصابة بفيروس كورونا تقلل من الخصوبة لدى الرجال

29 كانون الثاني 2021 16:40

المرجح أن تؤثر الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد على جودة الحيوانات المنوية وتقلل من الخصوبة لدى الرجال، وذلك وفقاً لدراسة جديدى نشرت في مجلة إنجاب الأطفال الأمريكية.

وتشير الدراسة إلى أن عدوى فيروس كورونا يمكن أن تسبب زيادة في موت الخلايا المنوية والالتهاب والإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية وتقليل خصوبة الرجال.

كما وتوفر هذه النتائج أول دليل تجريبي مباشر على أن الجهاز التناسلي الذكري يمكن استهدافه وتعرضه للتلف من قبل فيروس كورونا، وهي تشير إلى أنه يجب تقييم الوظيفة الإنجابية للرجال بعد إصابتهم بالفيروس للكشف عن المزيد من مشاكل الخصوبة وتجنبها.

تأثير فيروس كورونا على الخصوبة لدى الرجال

وعلى الرغم من حقيقة أن فيروس كورونا التاجي المستجد يعتبر فيروساً تنفسياً ويصيب الجهاز التنفسي بالدرجة الأولى، وأنه ينتقل في الغالب عن طريق الرذاذ التنفسي الذي يصيب الرئتين والكلى والأمعاء والقلب، إلا أن العديد من الدراسات قد وجدت أنه يمكن أن يصيب الأعضاء التناسلية الذكرية ويسبب إعاقة في نمو الخلايا المنوية ويعطل الهرمونات التناسلية أيضاً.

كما وتشير هذه النتائج إلى أن الجهاز التناسلي الذكري من المحتمل أن يكون عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا مثله مثل باقي أعضاء وأجهزة الجسم، لكن آثار الفيروس على الوظيفة الإنجابية للذكور ليست واضحة بشكل كامل بعد.

وخلال هذه الدراسة، قام الطالب الدكتوراه والباحث الرئيسي للدراسة، بهزاد حاج زاده مالكي، وفريقه من الباحثين بجامعة جوستس ليبيج بالتحقيق في تأثير عدوى فيروس كورونا على خصوبة الذكور من خلال تقييم علامات الالتهاب والإجهاد التأكسدي وموت الخلايا المنوية وجودة السائل المنوي.

وتم إجراء التحليل على فترات زمنية مدتها 10 أيام لمدة متابعة وصلت إلى 60 يوم، وشملت الدراسة 84 رجلاً أثبتت إصابتهم بفيروس كورونا و105 رجلاً صحياً، كما وكان جميع الرجال متوافقين في العمر، وكان خبير المسالك البولية قد أكد أن جميعهم كانوا في حالة خصوبة طبيعية.

و بحسب الدراسة، وجد الباحثين أن الرجال المصابين بفيروس كورونا قد كانوا يعانون من زيادة في علامات الالتهاب والإجهاد التأكسدي في خلايا الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ بأكثر من 100٪ مقارنة بالرجال السليمين، و أنه قد تم تنشيط المسارات التي تسهل موت خلايا الحيوانات المنوية لديهم وانخفض تركيز الحيوانات المنوية بنسبة 516٪ ، وتغير شكل خلية الحيوانات المنوية بنسبة 400٪ ، والتي تمثل هذه الحالة مرضا يعترف باسم قلة النطاف oligoasthenoteratozoospermia، وهو يعتبر أحد أكثر الأسباب شيوعاً لضعف الخصوبة لدى الرجال.

وقال بهزاد حاج زاده مالكي: "ترتبط هذه التأثيرات على خلايا الحيوانات المنوية بانخفاض جودة الحيوانات المنوية وانخفاض إمكانات الخصوبة لدى الرجال.

وعلى الرغم من أن هذه التأثيرات تميل إلى التحسن بمرور الوقت، إلا أنها ظلت أعلى بشكل ملحوظ وغير طبيعي لدى مرضى فيروس كورونا، وكان حجم هذه التغييرات مرتبطًا أيضا بشدة الأعراض التي يعاني منها المرضى أيضاً".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج الجديدة تضيف المزيد من الأدلة الهامة لفهمنا لفيروس كورونا، وتكشف أن الرجال الذين يتعافون إصابتهم بالفيروس قد يجدون صعوبة في الإنجاب بسبب انخفاض جودة الحيوانات المنوية الخاصة بهم بشكل غير طبيعي.

كما ويشير هذا إلى أهمية مراقبة الوظيفة الإنجابية وتقييمها من قبل المتخصصين الصحيين بعد تأكيد الإصابة بالفيروس، وذلك لاكتشاف وتجنب مشاكل الإنجاب الأكثر خطورة في المستقبل.

المصدر: مجلة MedicalXpress