عالم الحيوان

دراسة جديدة تكشف أن حيتان خليج المكسيك هي نوع غير معروف سابقاً

31 كانون الثاني 2021 17:46

تبين أن المجموعة الصغيرة من الحيتان المهددة بالانقراض التي تتخذ من خليج المكسيك موطناً لها هي من الأنواع غير المعروفة سابقاً.

أفضل إحصاء هو أن هناك حوالي 33 من هذه الحيتان الطويلة والنحيلة، وبالتأكيد هناك أقل من 100 منها، حيث تم إدراجها على أنها مهددة بالانقراض في الولايات المتحدة وعلى أنها معرضة لخطر شديد من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

تم تصنيف هذه الحيتان في البداية كواحد من ثلاثة أنواع فرعية من حيتان بروداهس، لكن العديد من العلماء اشتبهوا في أنهم شيء مختلف.

نشرت باميلا روسيل من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي مؤخراً تأكيداً على أنها من الأنواع غير المعروفة سابقاً.

وكتب لوري شواكي، كبير علماء طب الحفظ في المؤسسة الوطنية للثدييات البحرية: "ورقة مثيرة للغاية". 

وقال شواكي: "لقد كان عدد السكان قليلاً في خليج المكسيك لدرجة أن علماء البحار والمديرين ركزوا بالفعل على جهود الحفظ لهم، خاصة بعد التسرب النفطي في شركة ديب ووتر هورايزون، ولكن التأكيد الآن على أن هذه الحيتان هي بالفعل نوع غير معروف من قبل يزيد من هذه المخاطر."

استخدمت روسيل في مقالتها في مجلة" علوم الثدييات البحرية"، الحمض النووي والعظام وتقارير المشاهدات والأدلة لإظهار أن الحيتان فريدة من نوعها، وأطلقت روسيل، التي تعمل في مركز علوم جنوب شرق مصايد الأسماك التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في لافاييت، أطلقت على النوع الجديد اسم حوت رايس على اسم العالم الذي أدرك لأول مرة أن هذه الحيتان تعيش في الخليج.