خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وكيفية الوقاية منها

علوم

السكتة الدماغية النزفية.. عواملها الرئيسية وكيفية تجنب حدوثها

1 شباط 2021 13:30

الإصابة بسكتة دماغية يمكن أن تنهي حياتك على الفور، وخاصة إذا ما كانت عبارة عن نزيف دماغي، والذي يحدث عندما تنفجر الأوعية الدموية الضعيفة التي تغذي الدماغ. فكيف يمكنك منع حدوث ذلك؟

هناك نوعان من السكتة الدماغية النزفية، أحدهما يحدث عندما تنفجر الأوعية الدموية مسببة نزيفا في الدماغ، أو عندما يحدث تمدد للأوعية الدموية في الدماغ. فما الذي يمكنك فعله لتقليل مخاطر الإصابة بهذه الحالة؟

أوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن السبب الرئيسي للسكتة الدماغية النزفية هو ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يضعف جدران الشرايين الموجودة في الدماغ ويجعلها أكثر عرضة للتمزق.

السكتة الدماغية 

• العوامل الرئيسية التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم:

- زيادة الوزن

- شرب كميات كبيرة من الكحول

- التدخين

- قلة ممارسة الرياضة

- الضغط العصبي

وفي حين أنه من المنطقي ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي أو إنقاص الوزن إذا لزم الأمر، وعدم التدخين وتقليل مستويات التوتر، فلا يمكن تغيير بعض العوامل أيضاً.

وعلى سبيل المثال، أن تبلغ من العمر 55 عاما أو أكثر يعرضك لخطر الإصابة بسكتة دماغية أكثر من الشخص الأصغر سناً. وإذا ما سبق أن أصيب أحد أقاربك، مثل أحد الوالدين أو الأجداد أو الأشقاء بسكتة دماغية، فمن المرجح أن تكون مخاطر إصابتك أعلى أيضاً.

كما ويمكن أن يزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أيضا إذا كنت من أصل جنوب آسيوي أو أفريقي أو كاريبي، والسبب في ذلك يعود إلى أن هذه الفئات من الناس أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، إن الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بسكتة دماغية أو جلطة صغيرة أو نوبة قلبية هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة الصحية الخطيرة.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية: "من الممكن أن تقلل بشكل كبير من خطر إصابتك بسكتة دماغية عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة".

السكتة الدماغية النزفية 

• تغيير نمط الحياة يساهم في تجنب الإصابة بالسكتة الدماغية:

أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية هي اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التدخين وعدم الإفراط في شرب الكحول. كما ويمكن أن تقلل تعديلات نمط الحياة هذه من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين، والذي يحدث عندما تنسد الشرايين بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

كما ويمكن أن يؤدي اتباع نمط حياة صحي إلى تقليل ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم أيضاً.

• الحمية تساهم في تجنب الإصابة بالسكتة الدماغي:

إن أحد أفضل الطرق لتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي أوصت بها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، هي باتباع نظام غذائي صحي منخفض الدهون وعالي الألياف.

يجب على المرء أن يأكل الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة، وأن يحاول تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً.

• ممارسه الرياضة تساهم في تجنب الإصابة بالسكتة الدماغي:

تحث هيئة الصحة الوطنية الناس على ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً لتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي يجب أن تشمل تمارين هوائية معتدلة الشدة، مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع.

• التخلص من العادات السيئة تساهم في تجنب الإصابة بالسكتة الدماغي:

حذرت الهيئة الصحية من أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر إصابتك بسكتة دماغية، وذلك لأنه يضيق الشرايين ويجعل دمك أكثر عرضة للتخثر.

كما وأوضحت الهيئة أن شرب كميات كبيرة من المشروبات الكحولية يضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بأكثر من ثلاثة أضعاف.

المصدر: صحيفة الديلي إكسبريس