عالم الحيوان

انخفاض عدد حالات قتل وحيد القرن الأفريقي بسبب حظر كورونا

2 شباط 2021 13:21

أعلنت وزارة البيئة في البلاد يوم الإثنين أن عدد حيوانات وحيد القرن التي قُتلت في المتنزهات الوطنية بجنوب إفريقيا انخفض بنسبة 33٪ العام الماضي، بسبب قيود كورونا التي ساعدت في الحد من التحركات في جميع أنحاء البلاد.

وبحسب السلطات ، فقد تم قتل 394 وحيد قرن من أجل قرونها في عام 2020 مقارنة بـ 594 قُتلت في عام 2019.

وأعلنت الوزيرة باربرا كريسي في بيان: "خلال فترة الإغلاق الصارم لفيروس كورونا، شهدنا انخفاضاً كبيراً في غارات الصيد غير المشروع في حديقة كروغر الوطنية، ومع ذلك، تغير ذلك في وقت لاحق من العام حيث تم تخفيف مستويات الإغلاق وشهدت زيادة كبيرة في الصيد الجائر في كروغر في نهاية عام 2020 ، خاصة خلال شهر كانون الأول".

شهدت كروغر، أكبر حديقة وطنية في البلاد، 1،573 نشاطاً للصيد الجائر بشكل عام خلال هذه الفترة، بانخفاض 21.9٪ مقارنة بعام 2019.

وكانت هذه هي السنة السادسة على التوالي التي يسجل فيها انخفاض في الصيد الجائر في البلاد، وفقًا لكريسي. 

كما تم تنفيذ اعتقالات كبيرة للصيادين، وذلك بفضل التعاون بين وكالات إنفاذ القانون والمدعين العامين، مما أدى إلى معدل إدانة 97.8٪ من الصيادين الذين تمت مقاضاتهم.

وأكدت كريسي أن التعاون المحسن بشكل كبير مع الدول الأفريقية الأخرى بما في ذلك بوتسوانا وإسواتيني، سوازيلاند سابقاً، وكينيا وناميبيا وموزمبيق وزيمبابوي قد ساهم أيضاً في هذا الانخفاض.

ومن جهتهم، أشاد النشطاء البيئيون بتراجع الصيد الجائر لكنهم قالوا إنه يظهر أيضاً انخفاضاً عاماً في أعداد وحيد القرن في البلاد.