ما مدى فعالية الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا وهل تغني عن الجرعة الثانية

علوم

لقاح كورونا.. دراسة توضح فعالية الجرعة الأولى من لقاح كورونا وضوروة الجرعة الثانية من عدمها

2 شباط 2021 20:27

يوفر لقاحا فايزر وموديرنا المضادين لفيروس كورونا التاجي المستجد بعض المناعة بعد أخذ الجرعة الأولى منهما، لكن التجارب السريرية تشير إلى أنك بحاجة إلى الحصول على الجرعة الثانية لتحقيق أقصى قدر من الحماية والمناعة.

وأظهرت الدراسات الأخيرة أن لقاح شركة فايزر يوفر ما نسبته 52% من المناعة ضد فيروس كورونا التاجي المستجد بعد أخذ الجرعة الأولى من اللقاح، بينما يوفر المناعة والحماية الكاملة بعد أسبوع من الحصول على الجرعة الثانية، والتي يتم إعطاؤها بعد 21 يوم من الجرعة الأولى.


الجرعة الأولى من لقاح كورونا

ووفقاً لمجلة نيوزويك، فقد أظهرت التجارب السريرية أنه بالنسبة للقاح موديرنا، تصل فعاليته إلى ما نسبته 94.5٪ بعد 14 يوم من الحصول على الجرعة الثانية، بينما توفر الجرعة الأولى مناعة تصل إلى 80٪ ، ويمكن أن تصل فترة المباعدة بين الجرعتين إلى 28 يوم تقريباً.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المعلومات تأتي من تجارب سريرية صغيرة، حيث تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن حجم عينة الدراسة ومدتها تحدان من موثوقية هذه النتائج.

وقالت الوكالة الصحية: "يبدو أن الأشخاص يكتسبون بعض المناعة من فيروس كورونا بعد الحصول على جرعة واحدة، ومع ذلك، فإن هذه البيانات لا توفر معلومات كافية حول الحماية والمناعة على المدى الطويل بعد 28 يوم من أخذ الجرعة الأولى".

في الحقيقة، اختلف الباحثون حول مدى فعالية أخذ جرعة واحدة من لقاحات فيروس كورونا، فعلى سبيل المثال، ذكرت مجلة نيوزويك أن اللجنة البريطانية المشتركة للتطعيم والتحصين وجدت أن عقار فايزر يوفر فعالية تصل إلى 89٪ بين اليومين الـ 15 و 21 بعد تلقي الجرعة الأولى.

و مع ذلك، على الرغم من أن الفعالية المتراوحة بين 80-90٪ تبدو مثيرة للإعجاب، إلا أن كبار المسؤولين في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يحذرون من أن الناس يجب أن يلتزموا بتلقي الجرعتين الموصى بهما لتحقيق المناعة الكاملة و عدم إجراء أي تغييرات على جدول الجرعات.

وبدوره قال مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الدكتور ستيفن هان، والدكتور بيتر ماركس، من قسم اللقاحات في الإدارة، في بيان مشترك: "مع عدم وجود البيانات المناسبة التي تدعم مثل هذه التغييرات في إدارة اللقاح ، فإننا نواجه خطرا كبيرا في تعريض الصحة العامة للخطر، وتقويض جهود التطعيم التاريخية لحماية السكان من جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد".

كما أنه من المهم أن نتذكر أن بناء المناعة يستغرق وقتاً، حيث تقول مجلة Very Well Health الصحية أنه بالنسبة للقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، تظهر البيانات أنه يستغرق أسبوعاً على الأقل بعد تلقي الجرعتين كي يبني جسمك دفاعا قويا ضد الفيروس. في حين يستغرق لقاح موديرنا أسبوعين على الأقل للقيام بذلك.

وقال الخبراء أنه لا يزال يتعين عليك ارتداء أقنعة الوجه الواقية والحفاظ على اجراءات التباعد الاجتماعي حتى بعد الحصول على اللقاحات، وبينما يأمل العلماء أن تستمر المناعة التي تنتجها اللقاحات لسنوات طويلة، فإن المدة الفعلية لاستمرار هذه المناعة غير معروفة حقاً.


المصدر: شبكة نيوز ماكس