الجيش التركي يختبر صاروخا مضاد للسفن طويل المدى من طراز Atmaca

الرصد العسكري

الجيش التركي يختبر صاروخا مضاد للسفن طويل المدى من طراز Atmaca

5 شباط 2021 13:54

اختبر الجيش التركي صاروخا مضاد للسفن طويل المدى من طراز Atmaca في البحر الأسود ليلة أمس الخميس، وذلك حسب قناة "TRT" التركية الحكومية

وقالت قناة TRT أن الصاروخ الذي أنتجته شركة Roketsan يبلغ مداه أكثر من 200 كيلومتر، وتم إجراء الاختبار في منطقة سينوب الواقعة على ساحل البحر الأسود، على بعد حوالي 600 كيلومتر شرقي اسطنبول.

صاروخ Atmaca

ومن جانبه قال قائد البحرية التركية الأدميرال عدنان أوزبال بعد مراقبة إطلاق تجربة إطلاق الصاروخ، أن الصاروخ المنتج محليا سيزرع الرعب في نفوس أعداء تركيا، مشيراً الى أن تركيا أنفقت عشرات المليارات من الدولارات على تحديث وتوسيع أسطولها البحري والجيش على مدى العقد الماضي.

والجدير بالذكر أن الرئيس رجب طيب أردوغان يسعى إلى تحويل البلاد إلى القوة الرائدة في البحر الأبيض المتوسط، حيث تدهورت علاقات تركيا مع جيرانها اليونان ومصر بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

ووضعت اليونان أسطولها البحري في حالة تأهب قصوى في عام 2020 مع قيام تركيا بعمليات بحرية لاستكشاف النفط والطاقة في المياه المتنازع عليها بالبحر الأبيض المتوسط.

وبدوره قال إسماعيل دمير، رئيس الصناعات الدفاعية التركية، في تغريدة له عبر "تويتر" أن الصاروخ الجديد قد نجح في تدمير هدف وهمي عند إطلاقه من المدمرة البحرية TCG Kınalıada.

وقالت شركة Roketsan أن صاروخ Atmaca هو صاروخ طويل المدى ومضاد للسفن من نوع أرض-أرض، وهو دقيق للغاية ويمكن دمجه مع زوارق الدورية والمدمرات والطرادات البحرية، وأنه من المتوقع أن يحل هذا الصاروخ محل صاروخ Harpoon أمريكي الصنع.

المصدر: صحيفة أحوال