عالم الحيوان

أمراض الغزلان ترتفع بشكل مقلق وغير متوقع في ولاية داكوتا

8 شباط 2021 08:44

يستمر نمو مرض الهزال المزمن في غزال داكوتا الشمالية في التسارع وبوتيرة لم يتوقعها مسؤولو الحياة البرية في الولاية لسنوات قادمة.

وتقول إدارة الأسماك والحيوانات بالولاية أن 18 غزالاً من صيد الخريف الماضي أثبتت إصابتهم بالمرض القاتل، ارتفاعاً من 12 في العام السابق، أما العدد الإجمالي للحالات منذ اكتشاف هذا المرض لأول مرة في نورث داكوتا في عام 2009 هو 44 وحدث 30 من هذه الحالات في العامين الماضيين.

وقال تشارلي بانسون، الطبيب البيطري: "مع اقترابنا من هذه المرحلة المحزنة، فإن النمط الذي لوحظ في أجزاء أخرى من البلاد، يبدأ بالتسارع."

كان المرض، الذي يصيب الجهاز العصبي للحيوان، مشكلة في أجزاء أخرى من أمريكا الشمالية لسنوات، ووفقاً للمركز الوطني لصحة الحياة البرية التابع للمسح الجيولوجي الأمريكي، تم اكتشافه في الغزلان أو الأيائل أو الموظ في 24 ولاية ومقاطعتين كنديتين.

وأفاد المختصون أنه بعد العثور على الحالة الأولى في غزال في جنوب وسط نورث داكوتا في عام 2009، تم توثيق 33 حالة إضافية في وحدة الصيد هذه، بما في ذلك 21 حالة في العامين الماضيين.

هذا ولا يزال الطلب على تراخيص صيد الغزلان في نورث داكوتا قوياً، حيث تقدم أكثر من 81000 شخص للحصول على يانصيب العام الماضي بينما يتوفر 69.050 ترخيص فقط.