معلومات حول عملية شفط الدهون بالليزر والفيزر

تقارير وحوارات

دكتور التجميل حسين هاشم يجيب عن كل التساؤلات حول عملية شفط الدهون ونحت الجسم

9 شباط 2021 16:57

عمليات التجميل، مجال طبي واسع مليء بالتفاصيل والتقنيات الحديثة التي لا يلمُّ بها سوى أطباء التجميل المتخصصين، لاسيما وأن عالم عمليات التجميل في حالة تطور مستمر.



شفط الدهون بالليزر و الفيزر " نحت الجسم" 

في الآونة الأخيرة، بدأ الأشخاص حول العالم بمتابعة الإجراءات التجميلية الحديثة، فيما يخص شكل الجسم وسط ظهور تقييمات حول شكل الجسد الرشيق والعلامات التي تصنفه في خانة الجمال، متمثلة بالمنحنيات المراد وجودها، ليندرج في خانة المؤشرات الجمالية.



وعليه اتجه العديد من الأشخاص إلى متابعة تفاصيل المصطلحات الطبية التي ضجت حول هذا الموضوع، تحت مسميات شفط الدهون بالليزر وشفط الدهون بالفيزر " نحت الجسم"، والتي تحيط بها العديد من المعلومات المغلوطة التي يتم تداولها من قبل العديد من الناس دون معرفتهم بحقيقتها.



وعما يدور حول عملية شفط الدهون بالليزر و الفيزر " نحت الجسم"، يجيب دكتور التجميل حسين هاشم وهو اختصاصي الجراحة التجميلية ويعد من أشهر أطباء التجميل في لبنان، عن التساؤلات التي تدور حول هذه العمليات التجميلية.


1- ما الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر وخصائص كل منهما؟

تعتمد تقنية شفط الدهون بالليزر على تسليط أشعة الليزر على موضع الدهون حيث تعمل على إذابتها، كما تفيد هذه الأشعة في معالجة الترهلات وشد الجلد.

أما الفيزر فيقوم بتكسير الدهون من خلال تسليط موجاته الفوق صوتية عليها، كما يمكنه نحت الجسم وإظهار منحنياته بشكل أفضل بعد إزالة الدهون.

2- هل هناك نسبة محددة من الدهون التي يمكن للمريض التخلص منها عند خضوعه لعملية شفط الدهون؟ أم أن النسب تختلف باختلاف وضع المريض؟

كمية الدهون في العملية الواحدة تعتمد على طول المريض ووزنه والمعدل هنا خمس ليترات، يستطيع بعدها المريض الخروج والعودة إلى المنزل دون أي مضاعفات، وفي حال زيادة الكمية عن المعدل تزيد المضاعفات.

3- هل من الممكن أن تعود الدهون وتتراكم مرة أخرى عقب إجراء عملية الشفط؟

الدهون التي يتم التخلص منها في عملية سحب الدهون لا تعود للتموضع، وإن زاد وزن المريض فتذهب الدهون المكتسبة إلى مخازن أخرى، إلا أنه عادة ما تكون هذه الدهون سائلة ويمكن التخلص منها بسرعة.

4 - ما المدة الزمنية اللازمة لظهور نتائج عملية شفط الدهون سواء إن كانت بالفيزر أو الليزر؟

تبدأ النتيجة بظهور ورم في موضع سحب الدهون خلال الأسبوع الأول من الإجراء الطبي، ومن ثم تظهر النتائج بالتدريج بدءاً من الأسبوع الثاني وإنما النتيجة النهائية فتكون بعد مرور ستة أشهر.

5- ما الشروط الواجب توفرها عند المقدمين على عملية نحت الجسم بـ الفيزر؟

يخضع المتقدمين لفحوصات طبية للتأكد من عدم إصابتهم بالتهابات أو مشاكل أخرى مثل نزيف وسيلان الدم حيث أنه يجب ألا يخضع الأشخاص الذين يتناولون مسيلات الدم كالأسبرين لهذا الإجراء الطبي، كما أن لنوع الجلد أهمية فالجلد المترهل والمتشقق جدا يحتاج عملية شد وليس الفيزر.

6- هل من مخاطر في عملية نحت الجسم بـ الفيزر ؟

يجب مراعاة المعدل الواجب سحبه من الدهون دون تجاوزه إلى معدلات أعلى، والحرص في طريقة حقن الدهون بـ المؤخرة تحت الجلد وليس في العضل أو تحت العضل، لتجنب دخول الدهون إلى الشرايين والتسبب بـ جلطات في الدم.

النهضة نيوز