المياه المشعة تتسرب من برك فوكوشيما للنفايات النووية في اليابان

أخبار

المياه المشعة تتسرب من برك فوكوشيما للنفايات النووية بسبب الزلزال الذي ضرب اليابان

14 شباط 2021 12:06

تعرضت اليابان لزلزال قوي بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر، وكانت محافظة فوكوشيما واحدة من أكثر المناطق تضرراً من الهزات الأرضية التي ضربت البلاد. وفي الوقت نفسه، تم الإبلاغ أيضاً عن توابع ارتدادية بقوة 4.0 درجة في العاصمة طوكيو.

وذكرت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية صباح اليوم الأحد أن كمية صغيرة من المياه المشعة قد تسربت من البرك في فوكوشيما حيث يتم تخزين النفايات النووية.

وبحسب الشركة، فإن الزلزال القوي الذي بلغت قوته 7.1 درجة وضرب البلاد يوم أمس السبت قد أثر على البرك، وجاء في البيان أن المياه المشعة المتسربة لم تسبب أي تغيرات كبيرة في مستويات الإشعاع في المنطقة.

في غضون ذلك، صرح رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا أن الزلزال لم يلحق الضرر بأي منشآت نووية في البلاد.

والجدير بالذكر أن محطة الطاقة النووية اليابانية قد تعرضت لأضرار بالغة في شهر مارس من عام 2011، وذلك بعد تعرض المحيط الهادئ لزلزال بقوة 9.0 درجات على مقياس ريختر، ما تسبب في حدوث تسونامي هائل اجتاح البلاد، وأجبرت مستويات الإشعاع المرتفعة آنذاك حوالي 160.000 شخص على الإخلاء من محافظة فوكوشيما.

بحسب ما ورد، خططت طوكيو في الأساس لبدء إزالة حطام الوقود المنصهر من الوحدة الأولى والثانية من ثلاثة مفاعلات نووية في فوكوشيما خلال عام 2021 الجاري بمناسبة مرور 10 سنوات على الكارثة، ومع ذلك، تم تأجيل العملية حتى عام 2022 المقبل، وذلك بسبب تأخير فيروس كورونا لعملية إنتاج وتجهيز الروبوتات التي ستقوم بتنفيذ عمليات الإزالة في المنطقة المشعة.

المصدر: وكالة سبوتنيك