كويكب إله الفوضى "أبوفيس" سيقترب من كوكب الأرض

منوعات

كويكب إله الفوضى "أبوفيس" سيقترب من كوكب الأرض الشهر القادم

14 شباط 2021 12:49

هناك العديد من أفلام الكوارث الشهيرة التي تظهر كيف يمكن أن يكون الأمر عليه إذا ما تعرضت كوكبنا الأرض للاصطدام من قبل كويكب أو مذنب عملاق.

وفي الحقيقة، ضربت الكويكبات الأرض في الماضي البعيد، وكان أبرز تأثيرات الأمر التسبب في القضاء على الغالبية العظمى من الديناصورات على الكوكب.

وبحسب علماء الفضاء، إن أحد أكثر الكويكبات خطراً في الوقت الراهن والتي تمر عبر نظامنا الشمسي يعرف باسم كويكب أبوفيس، والذي أدرجته وكالة الفضاء الأوروبية كواحد من أكثر عشرة أخطر الكويكبات الموجودة حول الكوكب.

كويكب إله الفوضى "أبوفيس" سيقترب من كوكب الأرض 

والجدير بالذكر أن اسم المذنب، أبوفيس، هو اسم إله الفوضى والدمار في الحضارة الفرعونية القديمة، وسيقترب من الأرض بشكل حرج للغاية عام 2029، حيث يقدر العلماء أن لديه فرصة بنسبة 3٪ تقريباً لضرب كوكبنا، وعلى الرغم من أنها نسبة قليلة إلا أنها مخيفة حقاً.

كما ويعتقد العلماء أن حجم كويكب أبوفيس يبلغ حوالي عشرة أضعاف حجم النيزك الذي انفجر في الغلاف الجوي لروسيا عام 2013، حيث انفجر هذا النيزك الروسي بقوة كافية لتحطيم نوافذ المنازل وإصابة مئات الأشخاص، وقالت وكالة الفضاء الأوروبية أن هناك كويكبا واحدا معروفا لديه فرصة أكبر من واحد من بين أكثر من 100 كويكب للتأثير على الأرض، وهو ليس كويكب أبوفيس.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الكويكب هو صخرة فضائية بعرض 26 قدما وتعرف باسم 2010 RF12، وتبلغ احتمالية اصطدام هذا الكويكب بكوكب الأرض حوالي 7٪ في عام 2095.

ومع ذلك، فإن صغر حجمه يعني أن معظمه سيحترق في الغلاف الجوي، مما يجعله أصغر بكثير من الكويكب الروسي لعام 2013.

والجدير بالذكر أنه في حين أن الفرصة الضئيلة لتأثير أبوفيس على كوكب الأرض ستكون خلال عام 2029، إلا أن الكويكب سيقترب من كوكبنا بتاريخ 5 مارس من هذا العام، حيث سيمر على بعد 16.8 مليون كيلومتر من كوكب الأرض.

المصدر: موقع سلاش جير