عالم الحيوان

حديقة حيوان سراييفو تستقبل زوجاً جديداً من قرود غيبونز

16 شباط 2021 13:04

استقبلت حديقة حيوان سراييفو يوم الإثنين أول زوج من قرود غيبونز ذهبية الخدود، لتنضم إلى عائلة حدائق الحيوانات الأوروبية التي تحاول إنقاذ القردة الصغيرة المهددة بالانقراض.

بعد وصولهما إلى سراييفو قادمين من سلوفينيا، تم وضع الزوجين، ذكر وأنثى، تحت الحجر الصحي ومن المتوقع أن يُعرضوا لأول مرة في منتصف شهر آذار المقبل.

وقالت الديجانا حمزة، المتحدثة باسم حديقة حيوان سراييفو: "كنا نستعد لوصولهم منذ ما يقرب من عام، حيث بدأنا بناء موطنهم في آذار الماضي".

وأوضحت حمزة أنه تم بناء سياجهم على جزيرة في وسط بحيرة اصطناعية صغيرة وبمجرد السماح لهم بالخروج، ستفصلهم المياه فقط عن الزوار.

يُعتبر وصول قرود غيبونز نقطة تحول بالنسبة لحديقة حيوان سراييفو، التي تأسست منذ أكثر من 65 عاماً.

وقال فيداد سكابور، المحاضر في كلية الطب البيطري في جامعة سراييفو: "يمكن اعتبار أن حديقة الحيوانات الصغيرة هذه قد أصبحت جزءاً من مبادرة عالمية وأوروبية كبرى للحفاظ على هذه الحيوانات المهددة بالانقراض، ويمكن اعتبار هذه المحاولات ناجحة تماماً". 

كانت هذه القردة، وهي أصغر القرود، منتشرة في معظم أنحاء آسيا، ولكن أعدادها انخفضت بشكل كبير بسبب إزالة الغابات والصيد والتجارة غير المشروعة، مما أدى إلى وضعها على قائمة أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض.