العلوم

علماء روس يستخرجون فيروسات ما قبل التاريخ من الجثث القديمة المتجمدة

17 شباط 2021 11:27

يخطط العلماء الروس لإستخراج فيروسات ما قبل التاريخ عمرها 50000 عام، عن طريق استخراجها من جثث الحيوانات القديمة المجمدة في التربة الصقيعية.

أخذ خبراء الكرملين هذا الأسبوع عينات من مجموعة من الوحوش المحفوظة في الجليد والتي تم العثور عليها في السنوات الأخيرة، حيث يعمل العلماء مع بقايا الماموث الصوفي ووحيد القرن المشعر المنقرض، بالإضافة إلى كلاب ما قبل التاريخ والخيول والأيائل والقوارض والأرانب البرية.

ويُعتقد أن أحد أقدم الحيوانات يبلغ من العمر 50000 عام.

يقود هذا العمل مركز فيكتور للأبحاث، الذي كان في السابق مصنعاً لأبحاث الحرب البيولوجية في الحرب الباردة أنشأه القائد السوفيتي ليونيد بريجنيف، وتعمل المنشأة شديدة الحراسة بالقرب من نوفوسيبيرسك في سيبيريا حالياً على تطوير لقاح كورونا الروسي الثاني للتنافس مع سبوتنيك الخامس المشهور. 

أخذ العلماء بالأمس 50 عينة من الوحوش القديمة، ويتوقعون جمع نفس العدد غداً من الجثث المحفوظة في متحف الماموث التابع للجامعة الفيدرالية الشمالية الشرقية الروسية في ياكوتسك، أبرد مدينة في العالم.

العمل منفصل عن البحث الدولي المستمر الذي يسعى لاستنساخ أنواع مثل الماموث الصوفي ووحيد القرن إلى الحياة في المختبرات باستخدام الحمض النووي من نفس المصادر، وقالت عالمة النواقل الدكتور أوليسيا أوكلوبكوفا: "نريد العثور على فيروسات قديمة تجعل ذلك ممكناً، لبدء تطوير علم الفيروسات القديمة في روسيا ".

الهدف هو "إجراء بحث متقدم" في "تطور الفيروسات"، لكن الخبراء حذروا سابقاً من أن العودة إلى الماضي قد تشكل تهديداً من عدوى الزومبي.

وقالت الدكتور أوكلوبكوفا إنهم سيحاولون "اكتشاف تسلسل الجينوم الكامل، والذي يمكن للعلماء من خلاله الحصول على بيانات حول التنوع البيولوجي الكامل للكائنات الدقيقة في العينات القديمة".