عالم الحيوان

صور السيلفي مع الغوريلا قد تكون خطيرة على صحتها

17 شباط 2021 19:03

قد ينشر السياح فيروس كورونا بلا مبالاة إلى غوريلا الجبال البرية عن طريق التقاط صور سيلفي معهم، قام فريق من الباحثين في جامعة أكسفورد بروكس بتحليل ما يقرب من 1000 مشاركة على إنستغرام تحتوي على صور التقطت مع الغوريلا الجبلية في شرق إفريقيا.

وكشفت الدراسة أن معظم السائحين كانوا قريبين بدرجة كافية من الحيوانات لنقل فيروس أو عدوى، ولم يكونوا يرتدون أقنعة الوجه.

وقال كبير مؤلفي الدراسة غاسبارد فان هام: "إن خطر انتقال المرض بين الزائرين والغوريلا مقلق للغاية، من المهم أن نعزز ونطبق لوائح الرحلات لضمان أن ممارسات الرحلات لرؤية الغوريلا لا تهدد هذه القردة العليا المعرضة بالفعل للخطر.

في كانون الثاني 2021، ثبتت إصابة الغوريلا الأسيرة في حديقة حيوان سان دييغو بفيروس كورونا، مما يوفر دليلاً جديداً على أن جائحة كورونا يمكن أن يؤثر على القردة العليا.

وقالت الدكتورة ماجدالينا سفينسون، المؤلفة المشاركة في الدراسة: "في الصور التي حللناها، وجدنا أن السائحين الذين يزورون الغوريلا نادراً ما يرتدون أقنعة الوجه، مما يزيد من احتمالية انتقال المرض بين الناس والغوريلا التي يزورونها، ومع اعتياد الناس في جميع أنحاء العالم على ارتداء أقنعة الوجه، نأمل أن يصبح ارتداء أقنعة الوجه في المستقبل ممارسة شائعة في رحلات الغوريلا."

هذا وتنتمي الغوريلا الجبلية إلى شرق إفريقيا، ويمكن العثور عليها حالياً في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا ورواندا، وبعد عقود من التهديدات من جراء الأنشطة البشرية، بدأت أعداد الغوريلا في الارتفاع مرة أخرى في السنوات الأخيرة، حيث يوجد الآن ما يقدر بنحو 1063 فرداً.

الجدير بالذكر أن أحد المبادئ التوجيهية الرئيسية للزوار هو الحفاظ على مسافة لا تقل عن سبعة أمتار من الغوريلا، لكن البحث الجديد يظهر أن هذه الإرشادات لا يتم اتباعها أو تطبيقها بشكل كافٍ.