الرطوبة الناتجة عن أقنعة الوجه الواقية تقلل من حدة أعراض فيروس كورونا

علوم

تجعلها أقل حدة.. كيف تقلل أقنعة الوجه الواقية من أعراض فيروس كورونا

18 شباط 2021 15:11

يدرك معظم الناس في الوقت الحالي أن ارتداء قناع الوجه الواقي يساعد مرتديه على حماية أنفسهم والأشخاص من حولهم من الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد.

ومع وضع ذلك في عين الاعتبار، تشير دراسة جديدة يحتمل أن تكون رائدة إلى أن أقنعة الوجه الواقية قد تقدم فائدة وبائية كبيرة أخرى، حيث جمع باحثون من المعاهد الوطنية للصحة أدلة تشير إلى أن ارتداء القناع الواقي يؤدي إلى ظهور أعراض إصابة أقل حدة أيضا.

أهمية ارتداء قناع الوجه الواقي

• كيف يكون هذا ممكنا؟ الجواب ببساطة هو الرطوبة.

يقول مؤلفو الدراسة إن الرطوبة المتولدة داخل قناع الوجه تساعد في مكافحة أمراض الجهاز التنفسي، فعندما يرتدي أي شخص قناعا واقيا، يزيد ذلك من مستويات الرطوبة في الهواء الذي يتنفسه.

وتفسر الرطوبة الزائدة التي يوفرها ارتداء القناع كيف يمكن أن يؤدي ارتداء القناع إلى ظهور أعراض فيروس كورونا بسيطة ويمكن التحكم فيها. كما وكشفت الدراسات السابقة أن الترطيب الإضافي في الجهاز التنفسي يساعد في تحسين الاستجابات المناعية في الجسم.

ويقول مؤلف الدراسة الرئيسي والباحث المتميز في المعاهد الوطنية للصحة، الدكتور أدريان باكس: "لقد وجدنا أن أقنعة الوجه تزيد الرطوبة في الهواء المستنشق بشدة، ونقترح أن الترطيب الناتج عن الجهاز التنفسي قد يكون مسؤولا عن الاكتشاف الموثق الذي يربط انخفاض شدة أعراض فيروس كورونا بارتداء القناع. كما وسبق إثبات أن مستويات الرطوبة العالية تخفف من شدة الأنفلونزا، وقد تكون لذلك نفس الأثر على فيروس كورونا".

• الرطوبة مفيدة للرئتين خاصة عند المرض:

تساعد زيادة الرطوبة الرئتين بعدة طرق مختلفة، حيث تجعل مستويات الرطوبة العالية من الصعب انتشار الفيروسات في الرئتين عن طريق تسهيل إزالة الغشاء المخاطي الهدبي (MCC)، فهذه استجابة دفاعية مناعية تزيل المخاط وأي جزيئات ضارة مختبئة في هذا المخاط.

كما وتتسبب الرطوبة الزائدة أيضاً في قيام الجهاز المناعي بإنشاء بروتينات خاصة لمكافحة الفيروسات، والتي تسمى الإنترفيرون.

على العكس من ذلك، يمكن أن تؤدي الرطوبة غير الكافية إلى استجابات مناعية أقل، ويعتقد الباحثون أن هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يميلون إلى الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء.

خلال الدراسة، اختبر الباحثون أربعة أنواع شائعة من أقنعة الوجه الواقية (قناع جراحي ثلاثي الطبقات يمكن التخلص منه، قناع من طبقتين من القطن والبوليستر، قناع من القطن الثقيل، قناع N95).

كما وقام الفريق بقياس الرطوبة من خلال جعل المتطوعين يتنفسون في صندوق فولاذي مغلق، وعندما فعل المشاركون ذلك بدون قناع، ملأ الزفير الصندوق ببخار الماء بسرعة، مما تسبب في ارتفاع الرطوبة بسرعة عالية في الصندوق.

ومع ذلك، عند قيامهم بنفس الإجراء باستخدام القناع الواقي، انخفض تراكم الرطوبة في الصندوق بشكل كبير، وذلك لأن معظم بخار الماء بقي في القناع، حيث يتم استنشاقه في النهاية مرة أخرى.

• ما هو أفضل قناع لزيادة رطوبة الرئتين؟

اكتشف الباحثون أن جميع أنواع الأقنعة الأربعة المختبرة زادت من مستويات الرطوبة المستنشقة بشكل كبير، لكن القناع القطني السميك تسبب في أعلى مستويات الرطوبة.

يقول الدكتور باكس: "إن زيادة مستوى الرطوبة هو أمر ربما يشعر به معظم مرتدي الأقنعة دون أن يدركوا".

المصدر: موقع Study Finds