الصين تنتقد كندا بسبب بيان يدين الاعتقال التعسفي

أخبار

الصين تنتقد كندا بسبب بيانها المناهض للاعتقال التعسفي

18 شباط 2021 16:40

انتقدت الحكومة الصينية صباح اليوم الخميس كندا بسبب انضمامها إلى الولايات المتحدة الأمريكية و56 دولة أخرى في المصادقة على بيان يدين الاعتقال التعسفي الذي تقوم به الدولة ضد المواطنين الأجانب بدوافع سياسية.

وتعود جذور هذا النزاع إلى حملة كندا لإطلاق سراح مواطنيها مايكل كوفريج ومايكل سبافو اللذين اعتقلتهما الصين قبل أكثر من عامين في انتقام واضح من اعتقال كندا قبل أيام من ذلك المديرة التنفيذية لشركة هواوي الصينية العملاقة منغ وانزهو المطلوبة في الولايات المتحدة الأمريكية بتهمة الاحتيال.

وكررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ اليوم الخميس مطالبات الصين بالإفراج الفوري عن منغ، قائلة للصحفيين أن بكين اشتكت إلى أوتاوا بشأن البيان ووصفته بأنه "عمل حقير ومنافق".

وأضافت:" لقد تواطأت كندا مع بعض الدول لإصدار ما يسمى ببيان ضد الاعتقال التعسفي، وتعمدت السماح للأشخاص المعنيين بالتشهير بالصين للمواطنين الكنديين مايكل كوفريج ومايكل سبافور بأنه اعتقال تعسفي. لكن الحقيقة هي أن إعلان كندا المزعوم يبدو أشبه باعتراف يعترف فيه الجانب الكندي بخطئه في قضية منغ وانزهو. فمن ناحية، يدعونا الجانب الكندي أنه يلتزم بسيادة القانون، ولكن من ناحية أخرى، تعمل كندا كشريك للولايات المتحدة الأمريكية وتحتجز المواطنين الصينيين بشكل تعسفي".

تجدر الإشارة إلى أن الصين قد أوضحت أنها تتهم كل من كوفريغ وسبافور بتعريض الأمن القومي الصيني للخطر، لكن لا يعرف الكثير عن هذه الاتهامات.

وأثناء الاحتجاز، سمح لكوفريغ وسبافور بزيارات عرضية من دبلوماسيين كنديين فقط، بينما تقيم منغ في أحد قصورها في فانكوفر تحت شكل فضفاض من الإقامة الجبرية.

وبتأييده لذا البيان، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين جميع البلدان ذات التفكير المماثل للعمل معا للضغط على الدول التي تشارك في مثل هذه الاعتقالات لوضع حد لهذه الممارسة، والإفراج عن المحتجزين في ظل هذه الظروف واحترام سيادة القانون وحقوق الإنسان.

كما وتجدر الإشارة إلى أن هذا البيان يقصد بشكل مباشرة توجيه أصابع الإدانة بشكل واسع النطاق لروسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية.

المصدر: شبكة ABC News