أزمة تامر أمين تطال قناة النهار والمجلس الأعلى يعاقب الأول ويغرم الثانية

فن ومشاهير

إلغاء تصريح مزاولة المهنة للإعلامي تامر أمين وتغريم قناة النهار

21 شباط 2021 18:27

حسم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، رأيه في قضية الإساءة لأهل الصعيد التي وردت على لسان الإعلامي تامر أمين، وقرر معاقبته بمنع ظهوره على وسائل الإعلام لمدة شهرين، وإلغاء التصريح المعد له بمزاولة المهنة.



تامر أمين

وقد اتخذ المجلس قراراه، عصر اليوم الأحد، بعدما أجرى تحقيقا مع الإعلامي تامر أمين في الواقعة المعروفة إعلامية بـ اسم " الإساءة للصعايدة"، وذلك بحسب ما نصت عليه قوانين المجلس.

كما طالت تداعيات أزمة الإعلامي المصري، قناة النهار التي أطلق تصريحاته عبر شاشتها، بعد حضور ممثلها القانوني إلى التحقيق، حيث غُرمت بـ مبلغ مالي قدره 250 ألف جنيه، وأنذرت بـ سحب الترخيص منها في حال تكررت المخالفات.

وأصدر المجلس الأعلى للإعلام بيانا عبر حسابه الرسمي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، استعرض فيه القرارات المتخذة بحق الإعلامي المصري وقناة النهار.

وأتى هذا بعد يوم واحد من إلغاء نقابة الإعلاميين لتصريح مزاولة المهنة الخاص بـ تامر أمين، وذلك بعد ثلاث ساعات من خضوعه للتحقيق داخل المقر الخاص بها.

وأوضحت نقابة الإعلاميين في مصر، الأسباب التي دفعت بها لاتخاذ هذا القرار بحق تامر أمين، مشيرة إلى ثبوت مخالفته لـ ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني.


هذا وكانت أزمة الإعلامي تامر أمين، بدأت بعد تطرقه إلى الحديث عن الزيادة الكبيرة في عدد سكان مصر، قبل أن يستشهد بـ منطقة الصعيد، مشيرا إلى أسباب الإنجاب في هذه المنطقة ( من وجهة نظره).

وقال:" في الصعيد نسبة كبيرة من الناس ينجبون الأولاد والفتيات... ليس من أجل أن الإنفاق عليهم وتعليمهم ولا حتى من أجل أن يدخلوهم في الوظائف... لا هم ينجبونهم من أجل أن يقوم الأطفال بالصرف على ذويهم...".

وأضاف:" أسر كثيرة تنجب الطفل الذكر وعند بلوغه سن الخامسة أو السابعة... يقوم ذويه بـ رميه في ورشة... هؤلاء الأطفال الذكور... أما الفتيات... يدخلونها مدرسة؟... لا... عندما يصبح لديها من العمر ثمان أو تسع سنوات... يرسلونها للعمل في المنازل... وهنالك أزمة في القاهرة والإسكندرية والمحافظات الكبرى في الخادمات والعاملات في المنزل... فـ يشحنون الفتاة إلى هناك...".

وتابع:" وعليه الفتاة لا تستمتع بطفولتها وبالبراءة التي تمتلكها... وهنا تطلع عينيها من الشغل... وتأتي آخر الشهر لتضع النقود في حضن والدها...".

الأمر الذي أثار سخط المشاهدين الذين وجدوا أنه تخطى حدود اللباقة في حديثه وتعداها وصولا إلى إهانة أهالي الصعيد المصري، دون وجه حق، وطالب المغردون بعد ذلك بمحاسبته والاقتصاص منه.