نزيف اللثة يشير إلى خطر إصابتك بمرض الكبد الدهني المميت

علوم

نزيف اللثة يشير إلى خطر إصابتك بمرض الكبد الدهني المميت

28 شباط 2021 12:25

الإصابة بمرض الكبد الدهني أكثر شيوعا مما يعتقده الكثيرون، خاصة وأنه يأتي مع عدد لا يحصى من الأعراض التي يشعر بها الجسم للإشارة إليه، ويكون نزيف اللثة علامة أولية على الإصابة بهذا المرض القاتل.


والجدير بالذكر أن مرض الكبد الدهني هو حالة شائعة ناجمة عن تراكم الكثير من الدهون في الكبد، في حين يحتوي الكبد السليم على كمية قليلة من الدهون، وتنتج هذه الحالة الصحية الخطيرة عندما تصل الدهون إلى 5-10% من وزن الكبد الإجمالي، والذي يتحول بشكل تدريجي إلى ما يعرف باسم " تليف الكبد "، والذي يحدث عندما يتم تدمير أنسجة الكبد السليمة واستبدالها بنسيج ندبي، مما يجعلها حالة خطيرة يمنع فيها الدم من التدفق عبر الكبد ويقتل خلاياه ويوقف وظيفته الحيوية في الجسم.

أعراض مرض الكبد الدهني

• الأعراض التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني وتليف الكبد:

- تسارع ضربات القلب

- التغير المزاجي المستمر

- نزيف اللثة

- فقدان كتلة الجسم وعضلات الذراعين

- صعوبات في معالجة الجسم للعقاقير الطبية والكحول

- الارتباك

- الدوخة والدوار الشديد

- تراكم السوائل على الكاحلين والقدمين والساقين

- تساقط الشعر

- زيادة التعرض للكدمات

- اليرقان أو اصفرار الجلد وبياض العينين واللسان

- فقدان الدافع الجنسي

• كيف يتم تشخيص الإصابة بمرض الكبد الدهني؟

بحسب ما أوضحته الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، غالبا ما يتم تشخيص الإصابة بمرض الكبد الدهني بعد أن ينتج عن فحص الدم الذي يسمى اختبار وظائف الكبد نتيجة غير طبيعية، ويتم استبعاد الإصابة بأمراض الكبد الأخرى مثل التهاب الكبد.

تشخيص الاصابة بمرض الكبد الدهني

ولكن في بعض الأحيان، لا ينجح الاختبار وحده في تشخيص المرض، وقد يتم التشخيص أيضاً أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية لمنطقة البطن.

• كيف يتم علاج مرض الكبد الدهني؟

لا يوجد حالياً دواء محدد لمرض الكبد الدهني، ولكن هناك الكثير من الأبحاث جارية لمحاولة إيجاد علاج ناجع له.

كما أن خبراء الصحة يقولون أنه يمكن أن يساعد اتخاذ خيارات نمط الحياة الصحية في إيقاف تفاقم الأعراض، حيث أن أحد أكثر الإجراءات المضادة فعالية ضد مرض الكبد الدهني هو فقدان الوزن.

• كيف تقلل من خطر إصابتك بمرض الكبد الدهني؟

يمكنك تقليل خطر إصابتك بمرض الكبد الدهني عن طريق اتخاذ خيارات نمط حياة صحي، والابتعاد عن شرب الكثير من المشروبات الكحولية التي تسبب تراكم الدهون في الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالمرض الوزن الزائد، حيث يتم تخزين الدهون في الكبد لدى مصابي السمنة، والتي تكون مرتبطة بخلل في شحميات الدم، المتمثل في زيادة مستويات الكوليسترول الضار في الدم أو انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد وارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري. 

المصدر: صحيفة الديلي إكبريس