خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز تطالب بمحاسبة بن سلمان دون تأخير

أخبار

بومبيو ينتقد إدارة بايدن .. وخطيبة خاشقجي خديجة جنكيز تطالب بمحاسبة بن سلمان دون تأخير

1 آذار 2021 11:00

قالت خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يجب أن "يعاقب دون تأخير" على دوره في مقتل خاشقجي، وتأتي تصريحات خديجة جنكيز بعد أن انتقد وزير الخارجية السابق مايك بومبيو إدارة بايدن لقيامها برفع السرية عن تقرير استخباراتي أكد أن ولي العهد السعودي وافق على عملية قتل الصحفي عام 2018.



خديجة جنكيز

وكتبت خديجة جنكيز على تويتر صباح اليوم: "من الضروري أن يعاقب ولي العهد الذي أمر بالقتل الوحشي لشخص بريء دون تأخير".

وانتقد وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو صباح اليوم الاثنين إدارة بايدن لرفع السرية عن تقرير استخباراتي عن مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، واصفا الخطوة بأنها "طائشة" وذات دوافع "سياسية" للإضرار بالعلاقات بين واشنطن والرياض.

وقال بومبيو: "لقد كانت هذه حيلة سياسية، وهي تهدف إلى الإضرار بعلاقة واشنطن مع المملكة العربية السعودية من خلال استخدام المعلومات الاستخباراتية بطريقة لم أكن لأمثلها أبدا كمدير سابق لوكالة المخابرات المركزية. لذلك يؤسفني أنهم اختاروا القيام بذلك. إننا نعرف الكثير عما حدث هناك، وقد حاسبت إدارتنا أولئك الذين نعرف تورطهم، وأعتقد أن الإدارة الأمريكية الحالية تسعى إلى تحويل شريك أمني مهم إلى عدو".

من جهته، أصر وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن على أن واشنطن تسعى إلى تغيير نهجها تجاه المملكة السعودية، وليس "قطع العلاقة"، بل "إعادة تقويمها".

المصدر: وكالة سبوتنيك