المشهد الميداني السوري اليوم 01-03-2021 فيروس كورونا يتفشى داخل قاعدة أمريكية في الحسكة

أخبار

المشهد الميداني السوري اليوم 01-03-2021 فيروس كورونا يتفشى داخل قاعدة أمريكية في الحسكة

2 آذار 2021 01:21

أفادت وسائل إعلام سورية بأن قوات الجيش الأمريكي أخرجت يوم أمس الاثنين، رتلاً من الشاحنات مؤلف من 45 شاحنة محملة بالقمح والشعير المسروق من مطار خراب الجير بريف المالكية، واتجهت إلى الأراضي العراقية عبر معبر الوليد الذي يستخدمه الجيش الأمريكي لنقل الثروات السورية من حبوب ونفط.

وفي سياق متصل ووفقاً لمصادر محلية تحدثت عن تعرض نقاط قوات سوريا الديمقراطية "قسد" لهجوم مسلحة بالقرب من معمل "غاز الجبسة"، التي يتواجد فيها سجنان لمسلحي تنظيم داعش سجن "كامب البلغار" وسجن "معمل الغاز" الذين يضمان الألاف من المسلحين الأجانب، وعلى أثر ذلك أصدر الجيش الأمريكي أمراً بإغلاق جميع مداخل مدينة الشدادي جنوب الحسكة، والتي تضم أكبر قاعدة أمريكية في الحسكة، ومنع الدخول والخروج منها وإليها، بالإضافة إلى إغلاق جميع المحال والأسواق داخلها.

استنفار قوات قسد والجيش الأمركي

وأضافت المصادر أن حالة من الاستنفار الأمني والعسكري بدت واضحه على قوات الجيش الأمريكي، ومسلحي قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

يذكر أن الجيش الأمريكي أغلق قاعدته قبل يومين في مبنى مديرية حقول نفط الجبسة والسكن العمالي، بسبب تفشي فيروس كورونا بين جنود أمريكيين وفرنسيين في القاعدة.

وتجدر الإشارة إلى أن وحدات من الجيش السوري والقوات الرديفة العاملة شرقي سوريا، وبدعم جوي من القوات الروسية، مستمرة في عمليات البحث والتمشيط وتدمير أوكار فلول تنظيم "داعش".

أكد رئيس اللجنة الامنية و العسكرية في محافظة دير الزور قائد الفرقة 17 مشاة في الجيش العربي السوري اللواء نزار الخضر في تصريح لـ"سبوتنيك": بأن وحدات الجيش السوري دمرت ثلاثة مقرات لفلول تنظيم "داعش"، وصادرت الاسلحة داخلهما ومن بينها رشاشات واسلحة خفيفة، وصناديق ذخيرة أمريكية الصنع مع براميل للمازوت والوقود.

اسلحة فلول تنظيم داعش صادرها الجيش السوري

وتعتبر منطقة "جبل البشري" الذي من أهم مواقع تمركز فلول تنظيم "داعش" في البادية السورية ، وهي منطقة لم تدخلها القوات العسكرية السورية منذ عشر سنوات متتالية.

المشهد الميداني في الجنوب السوري

وفقاً لوسائل إعلام سورية تصدت الدفاعات الجوية السورية يوم أول أمس الأحد، لمجموعة من الصواريخ المعادية في سماء دمشق والريف الجنوبي.

وأكد مصدر مطلع بأن منظومتا بانتسير- إس وبوك-إم 2 قامتا بصد الصواريخ الإسرائيلية على محيط دمشق مساء أول أمس الأحد.


وأضاف مصدر عسكري سوري بأنه "في تمام الساعة 10,16 من مساء يوم الأحد نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض الأهداف في محيط دمشق، وقد تصدت الدفاعات الجوية السورية لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها".

النهضة نيوز - وكالات