المصدر: Earth.com

العلوم

الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يسبب اضطراب الشراهة عند الأطفال

2 آذار 2021 12:29

كشفت دراسة جديدة من جامعة تورنتو عن وجود صلة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والشراهة عند الأكل بين المراهقين في الولايات المتحدة، حيث وجد الباحثون أن الأطفال الذين يقضون وقتاً طويلاً أمام الشاشات في سن العاشرة يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطراب الشراهة عند تناول الطعام بعد عام واحد.

يُعد اضطراب الأكل بنهم أكثر اضطرابات الأكل شيوعاً في الولايات المتحدة، ويتميز بسرعة استهلاك كميات كبيرة من الطعام، والشعور بفقدان السيطرة أثناء تناول الطعام، والشعور بالخجل أو الذنب بعد ذلك، كما يمكن أن يتحول اضطراب الأكل بنهم إلى خطر يهدد الحياة عندما يتسبب في أمراض القلب أو مرض السكري.

ووفقاً للدراسة، ارتبطت كل ساعة إضافية من المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي بزيادة قدرها 62 بالمائة في احتمالات أن يعاني الطفل من اضطراب الأكل بنهم بعد عام واحد فقط، وعلاوة على ذلك، تم ربط كل ساعة إضافية من التلفزيون بزيادة قدرها 39 بالمائة في خطر الإصابة باضطراب نهم الطعام.

قد يكون الأطفال أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام أثناء تشتيت انتباههم أمام الشاشات، وقد يتعرضون أيضاً لمزيد من إعلانات الطعام على التلفزيون، قال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور جيسون ناغاتا، أن مشاهدة التلفاز بإفراط قد يؤدي إلى سلوكيات الأكل بنهم بسبب الإفراط في الاستهلاك وفقدان السيطرة.