المصدر: Earth.com

العلوم

دراسة جديدة تحدد أهم نشاطات ما قبل النوم المثالي للأطفال

27 شباط 2021 16:31

قام الخبراء في جامعة مانشستر بتضييق نطاق "الروتين المثالي لوقت النوم" للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثمانية أعوام، وحدد علماء النفس وقت النوم المثالي من خلال تسجيل إجراءات وأنشطة مختلفة على مدار الأسبوع.

أظهرت الدراسة أن الجمع بين الأنشطة مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو قراءة قصة قبل النوم هو الأكثر أهمية، لكن التحدث إلى الأطفال مفيد أيضاً.

قام الباحثون بتخصيص درجات لأنشطة وقت النوم المختلفة، مثل 35 نقطة لتنظيف الأسنان بالفرشاة و 20 نقطة للنوم في وقت ثابت كل ليلة، واكتشفوا أن أكثر الإجراءات فاعلية تلك التي سجلت أكثر من 50 نقطة.

تشمل بعض الأنشطة الليلية الأخرى ذات الدرجات العالية تجنب الأطعمة والمشروبات ومشاهدة التلفاز قبل النوم.

وفقاً للباحثين، يمكن القيام بمجموعة متنوعة من هذه الأساليب أيضاً، ولكن بمجرد قيامك بإدخال إحدى المهام إلى روتينك المعتاد، وبعد ذلك تفشل في القيام بتلك المهمة في إحدى الليالي، فإنك ستفقد النقاط المرتبطة بهذه المهمة.

وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور جورج كيتساراس: "تعتبر إجراءات وقت النوم أنشطة عائلية مهمة ولها آثار مهمة على رفاهية الأطفال ونموهم وصحتهم، ولكن حتى الآن، لم يكن هناك إجماع علمي حقيقي لإعلامهم، فنحن نحتاج إلى فك الإشارات المتضاربة والرسائل التي يتلقاها الآباء ".

"هذا النقص في تعريف واضح قائم على الإجماع يحد من قدرة المهنيين الصحيين على تحقيق أفضل الممارسات بشكل فعال مع العائلات". 

وقال الدكتور كيتساراس أن التعريف الجديد يأخذ في الاعتبار ضغوط الوالدين والصعوبات التي يمكن أن تنشأ في وقت النوم مع دمج أفضل الممارسات والنصائح العلمية المتاحة، حيث "توفر هذه الدراسة لأول مرة هذا التوجيه الخبير والعلمي."

تم تجميع قائمة الأنشطة الأساسية لوقت النوم من قبل 59 خبيراً، بما في ذلك علماء النفس وأطباء الأسنان وأخصائيي الصحة العامة.

وأضاف الدكتور كيتساراس: "جميع الأنشطة المتعلقة بوقت النوم مهمة لنمو الأطفال ورفاهيتهم، ولكن من بين مجموعة واسعة من الأنشطة المتعلقة بوقت النوم، اعتبر خبراؤنا أن تنظيف الأسنان هو أهم شيء يجب تذكره كل ليلة". 

هناك روابط قوية بين ممارسات نظافة الفم غير الملائمة وتسوس الأسنان لدى الأطفال والبالغين، بالنسبة للأطفال، يمكن أن يؤدي تسوس الطفولة المبكرة إلى زيادة حدوث أمراض الأسنان في وقت لاحق من الحياة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي عدم علاج تسوس الأطفال إلى قلع تحت تأثير التخدير العام مما يسبب مشاكل إضافية للأطفال والآباء".