إرتفاع تعرفة أجور النقل العام في لبنان

أخبار لبنان

إرتفاع تعرفة أجور النقل العام في لبنان

3 آذار 2021 18:42

أعلن وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال ميشال نجار تعديل القرار المتعلق بتحديد تعرفة أجور النقل في كافة المناطق اللبنانية للسيارات العمومية السرفيس والتاكسي والميني باص والفانات والباصات الكبيرة بشكل استثنائي أثناء فترة الإقفال العام بنسبة 30 في المئة أي اصبحت 4000 الاف ليرة بدل 3000 إعتبارا من تاريخه ولغاية إنتهاء فترة الإقفال العام، على أن يعاد العمل بتعرفة أجور النقل السابقة عند انتهاء فترة الإقفال.

وبرر الوزير ميشال نجار سبب رفع تسعيرة الركوب يعود لفترة الإقفال العام وتحديد عدد الركاب المسموح بها وإرتفاع الأسعار نتيجة سعر صرف الدولار، كل هذه الأسباب أدت الى اتخاذ هذا القرار الاستثنائي أثناء فترة الإقفال العام.

ولفت إلى أن النقل العام هو شريان الوطن ومن دونه تتقطع الأوصال وينقطع التكامل بين ابناء الوطن، لذلك يجب أن نتعاون مع بعضنا البعض للخروج من هذا النفق المظلم الذي نعيشه"، مؤكدا ان "القرار اتخذ استثنائيا وسينشر مباشرة ويتقيد به السائقون.

بدوره بين النقيب بسام طليس تعليقا على هذا الموضوع قائلاً: أعددنا دراسة بين عدد الركاب وإرتفاع الأسعار وأضفنا نسبة 30 % موقتا الى حين العودة عن الإقفال بعدها سنجري مباحثات وإعداد دراسة مع الدولة عن دعم قطاع النقل".

وأوضح "ان هذا القرار استثنائي والتعرفة اصبحت 4000 بدل 3000، ونحن نضع دراسات لتعرفة الشاحنات وتاكسي المطار، على ان تعقد اجتمات لاحقة مع الوزير في هذا الخصوص"، مشددا على كل السائقين "التقيد بالقرار وعدم المخالفة"، طالبا من المواطنيين "في حال مخالفة السائق التعرفة الإتصال فورا بقوى الامن الداخلي أو بنقابة سائقي السيارات".

ويمر الاقتصاد اللبناني بأزمة مالية طاحنة وسط قرارات حكومية، وارتفعت اليوم أسعار المحروقات، بمقابل هبوط مدخول البلد من النقد الأجنبي، أدت إلى عوامل ضغط على المواطن اللبناني في ظل هذه الظروف الراهنة.

وسجل سعر الدولار في لبنان اليوم في السوق السوداء للشراء 9900 ليرة لبنانية، بينما سجل سعر الدولار في لبنان اليوم في السوق السوداء للمبيع 9950 ليرة لبنانية.

في حين بلغ سعر اليورو في لبنان اليوم في السوق السوداء للشراء 11972 ليرة لبنانية، وسعر اليورو اليوم في لبنانية للمبيع 12033 ليرة لبنانية.

يذكر أنه بعد اجتماع مصرف لبنان ضم حاكم مصرف لبنان والمجلس المركزي لجنة الرقابة على المصارف، لعرض ما رفعته المصارف بشأن التزامها بالتعاميم المتعلقة بالملاءة بالدولار. ارتفع سعر الدولار إلى رقم قياسي ووصل إلى 10000 ليرة لبنانية مقابل الدولار، وعند الاغلاق اغلق سعر الدولار في لبنان يوم أمس على سعر 9975 ليرة لبنانية.

وشهد لبنان يوم أمس احتجاجات وقطع للطرق بالإطارت المشتعلة, وذلك احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار وتردي الاوضاع المعيشية.

ارتفعت صباح اليوم الأربعاء، أسعار البنزين في لبنان، ليصبح سعر صفيحة بنوعيه95 و 98 اوكتان 1300 ليرة وصفيحة المازوت 1100 ليرة والغاز 500 ليرة.

لتصبح الاسعار على الشكل التالي:

بنزين 98 اوكتان: 34500 ليرة

بنزين 95 اوكتان: 33500 ليرة

مازوت: 23400

قارورة الغاز زنة 10 كيلو: 25300 ليرة

وذلك وسط ارتفاع غير مسبوق في سعر صرف الدولار الذي لامس أمس حاجز العشرة آلاف ليرة.