باحثون يكتشفون طريقة جديدة لوقف الالتهاب المفرط

علوم

باحثون يكتشفون طريقة جديدة لوقف الالتهاب المفرط من خلال تنظيم خلايا الدم البيضاء

5 آذار 2021 17:43

اكتشف باحثون في الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا ""RCSI طريقة جديدة لكبح جماح الالتهاب المفرط من خلال تنظيم نوع معين من خلايا الدم البيضاء، وهو أمر بالغ الأهمية لجهاز المناعة الخاص بنا.


حيث أن هذا الاكتشاف لديه القدرة على حماية الجسم من الأضرار غير المراقبة التي تسببها الأمراض الالتهابية المختلفة.

وعندما تتعرض الخلايا المناعية (خلايا الدم البيضاء) في أجسامنا إلى عوامل معدية قوية، يتم إنتاج بروتينات التهابية قوية تعرف باسم السيتوكينات لمحاربة العدوى الغازية، ومع ذلك، إذا ما خرجت مستويات السيتوكينات عن السيطرة، فقد يحدث تلف كبير في الأنسجة الداخلية للجسم.

ووجد الباحثون أن بروتينا يسمى Arginase-2 يعمل من خلال مصدر الطاقة الذي يغذي خلايا الدم البيضاء، المعروف باسم الميتوكوندريا، ليحد من الالتهاب.

وعلى وجه التحديد، أظهر الباحثين لأول مرة أن بروتين Arginase-2 مهم لتقليل تأثير وقوة بروتين السيتوكين الالتهابي القوي المسمى IL-1.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاكتشاف يمكن أن يسمح للباحثين بتطوير علاجات جديدة تستهدف بروتين Arginase-2، وتحمي الجسم من الأضرار غير المكشوفة التي تسببها الأمراض الالتهابية.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة كلير ماكوي، المحاضرة الأولى في علم المناعة في الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا: "إن الالتهاب المفرط هو سمة بارزة للعديد من الأمراض مثل التصلب العصبي المتعدد والتهاب المفاصل الروماتيدي وأمراض الأمعاء الالتهابية. ومن خلال اكتشافنا هذا، قد نتمكن من تطوير علاجات جديدة لعلاج مثل تلك الأمراض الالتهابية وتحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بهذه الأمراض في نهاية المطاف".

والجدير بالذكر أنه قد تم قيادة هذه الدراسة من قبل باحثين في الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، الدكتورة كلير مكوي، والدكتورة جينيفر داولينج والسيدة رمشا أفضل، بالتعاون مع شبكة من الباحثين الدوليين من أستراليا وألمانيا وسويسرا.

المصدر: مجلة Medical Xpress