الأطعمة والمشروبات التي تسبب احتقان الأنف

علوم

أطعمة ومشروبات تؤدي إلى تفاقم احتقان الأنف وأخرى تساعد في التخفيف من أعراضه

23 آذار 2024 15:53

إذا كنت تشعر بأن أنفك محتقن، فقد لا يكون ذلك بسبب الرشح أو الحساسية فقط، لأن تناول بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الاحتقان أو الانسداد.

تؤدي الحساسية والالتهابات إلى تهيج بطانة أنفك، ولذلك ينتج جسمك المزيد من المخاط في محاولة لإزالته، لكن بعض الأطعمة قد تؤدي إلى تفاقم احتقان الأنف، بينما يساعد البعض الآخر على إزالة المخاط واستعادة تدفق الهواء بشكل جيد، إليك بعض الأمثلة:

الأطعمة والمشروبات التي تسبب احتقان الأنف

• منتجات الألبان: يقول الدكتور "سام هوه" من قسم طب الأنف والأذن والحنجرة في ماونت سيناي بروكلين، أن بعض الناس يشعرون بمزيد من "البلغم" بعد تناول منتجات الألبان، وإذا كان لديك حساسية من الكازين، وهو بروتين موجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج المخاط.

• الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الهستامين: الهيستامين هي مواد كيميائية ينتجها جهاز المناعة لدينا عندما يشعر بوجود تهديد، مثل مسببات الحساسية المحتملة، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الهستامين اللحوم المصنعة والجبن القديم والأطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف والكيمتشي والمشروبات المخمرة مثل الكحول والفواكه المجففة وبعض الخضروات والفواكه مثل البندورة والحمضيات.

• الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الساليسيلات: تشمل هذه الأطعمة البقوليات مثل العدس والفاصولياء والخضروات والفواكه مثل القرنبيط والفراولة والحبوب مثل الحنطة السوداء والذرة والأعشاب والتوابل مثل إكليل الجبل والزعتر.

• الأطعمة المقلية: عادة ما تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية، وعلى الرغم من أننا بحاجة إلى بعض أحماض أوميغا 6، ولكن إذا تناولت الكثير منها، فإنك تفقد التوازن بين أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 في جسمك، مما يؤدي إلى الالتهاب، وعندما تكون مصاباً بالاحتقان، تكون الأنسجة المبطنة لجيوبك الأنفية ملتهبة بالفعل، لذا فإنك تضيف الوقود إلى النار.

• السكريات المضافة: يسبب تناول السكر المكرر والمضاف الموجود في الأطعمة المصنعة إفراز المزيد من السيتوكينات، مما قد يؤدي إلى الالتهاب، وتوجد هذه السكريات المضافة في المشروبات الغازية والحلويات والعصائر والصلصات وتوابل السلطة والحبوب وغيرها من الأطعمة، ولذلك يجب عليك أن تقرأ الملصقات بعناية لتحديد كمية السكر المضاف في المنتجات التي تشتريها.

أطعمة ومشروبات للتخلص من احتقان الأنف

لتخفيف الالتهاب والاحتقان، أضف الكابسيسين، وهو مركب نشط موجود في الفلفل الحار، إلى طعامك، كما يقول الخبراء أن المركبات الموجودة في الثوم والزنجبيل تقلل الالتهاب أيضاً، لكن الإفراط في طهيها يقلل من المركبات المفيدة.

رش الثوم المفروم على السلطات والحساء واستخدم الزنجبيل في الشاي أو العصائر، كما أن تناول الحساء الساخن قد يساعد أيضاً على إزالة الاحتقان، ويقول هوه: "سوف يمتزج البخار مع المخاط ويجعله أكثر سيولة حتى يتدفق كل شيء بشكل أفضل"، كما يجب عليك تناول الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة، مثل الفواكه والخضروات الغنية بالعناصر الغذائية.

المصدر: Newsmax