اليوغا تقدم فوائد معرفية للنساء المعرضات لخطر الإصابة بالزهايمر

علوم

فوائد اليوغا لتعزيز الذاكرة وإبطاء التدهور المعرفي لدى لنساء المعرضات لخطر الإصابة بمرض الزهايمر

27 شباط 2024 12:19

تم تجنيد مجموعة من النساء من عيادة أمراض القلب بجامعة كاليفورنيا، وتم تقسيم النساء بالتساوي إلى مجموعتين، حيث شاركت المجموعة الأولى في جلسات اليوغا الأسبوعية لمدة 12 أسبوع بينما خضعت المجموعة الأخرى لتدريبات أسبوعية لتعزيز الذاكرة خلال نفس الفترة الزمنية، ثم تم تكليف المشاركين بالواجبات المنزلية اليومية.

هذه النتائج، التي نشرتها مجلة الطب النفسي الانتقالي، هي الأحدث في سلسلة من الدراسات التي أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية حول فائدة اليوغا والتدريب التقليدي على تعزيز الذاكرة في إبطاء التدهور المعرفي ومعالجة عوامل الخطر الأخرى للخرف والزهايمر. 

اليوغا تساعد في الحفاظ على الذاكرة لدى النساء المعرضات للإصابة بالزهايمر

تواجه النساء ضعف خطر الإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بالرجال بسبب عدة عوامل بما في ذلك متوسط العمر المتوقع الأطول والتغيرات في مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث بالإضافة إلى العوامل الوراثية.

وفي الدراسة الجديدة، تم تجنيد مجموعة مكونة من أكثر من 60 امرأة تبلغ أعمارهن 50 عاماً فما فوق، ممن أبلغن عن مشكلات في الذاكرة.

اليوغا هي طريقة تدريب تركز على التأمل والتنفس بشكل منتظم أكثر من تركيزها على الوضعيات الجسدية، وتشمل الواجبات المنزلية اليومية مجموعة من التمارين، مثل استخدام القصص لتذكر العناصر الموجودة في القائمة أو تنظيم العناصر في قائمة البقالة، للمساعدة في الحفاظ على الذاكرة طويلة المدى للمرضى أو تحسينها.

اليوغا تقدم فوائد معرفية للنساء المعرضات لخطر الإصابة بالزهايمر

قام الباحثون بتقييم الإدراك والذاكرة الذاتية والاكتئاب والقلق بعد أول 12 أسبوع ومرة أخرى بعد 12 أسبوع، كما تم أخذ عينات من الدم لاختبار التعبير الجيني لعلامات الشيخوخة والجزيئات المرتبطة بالالتهاب، والتي تساهم في الإصابة بمرض الزهايمر، كما تم تقييم عدد قليل من المرضى باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لدراسة التغيرات في الدماغ.

ووجد الباحثون أن المشاركين في مجموعة اليوغا لاحظوا الكثير من الفوائد المعرفية التي لم تشهدها مجموعة تدريب الذاكرة، وشملت الفوائد تحسناً كبيراً في الذاكرة الذاتية، والوقاية من انخفاض مادة الدماغ، وزيادة الاتصال في الحصين الذي يدير الذكريات المرتبطة بالتوتر، وتحسين السيتوكينات المحيطية والتعبير الجيني للجزيئات المضادة للالتهابات ومكافحة الشيخوخة.

فوائد اليوغا لصحة الدماغ

وقال الباحثون: "هذا هو الغرض من اليوغا، الحد من التوتر، وتحسين صحة الدماغ وأداء الذاكرة، وتقليل الالتهاب وتحسين المرونة العصبية".

ومن ناحية أخرى، لم تشهد أي من المجموعتين تغيرات في القلق أو الاكتئاب أو التوتر أو المرونة، على الرغم من أن السبب من المحتمل أن يكون أن المشاركين أصحاء نسبياً وغير مصابين بأي من تلك الاضطرابات.

فوائد اليوغا للصحة المعرفية والإدراكية للنساء الأكبر سناً

وعلى الرغم من أن التأثيرات طويلة المدى لممارسة اليوغا على الوقاية من مرض الزهايمر أو تأخيره تتطلب مزيداً من الدراسة، إلا أن الباحثين قالوا إن ممارسة اليوغا وتدريب الذاكرة في نفس الوقت يمكن أن يوفر فوائد أكثر شمولاً للصحة المعرفية والادراكية بالنسبة للنساء الأكبر سناً. 

المصدر: مجلة الطب النفسي الانتقالي