انهيار الوضع الاقتصادي يطلق "اثنين الغضب" في مختلف المناطق اللبنانية

أخبار لبنان

"اثنين الغضب" ينطلق وسط احتجاج شعبي على تردي الأوضاع المعيشية في لبنان

8 آذار 2021 10:07

اختار المحتجون اللبنانيون تسمية اليوم بـ"اثنين الغضب"، الذي بدأ بقطع الطرقات منذ ساعات الصباح في مختلف المناطق اللبنانية من الشمال إلى الجنوب، باستخدام الإطارات المشتعلة، وذلك رفضاً لتردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

ووجه الناشطون الدعوى لكل اللبنانيين بالنزول إلى الشارع، لإكمال ماقد بدؤوه منذ عدة أيام، تعبيراً عن رفض الواقع المعيشي الصعب الذي يسود لبنان.

وكتبت إحدى الصفحات الأساسية الداعية إلى التظاهر أن الأمر ليس بارتفاع سعر صرف الدولار وتجاوزه عتبة الـ10 آلاف ليرة، إنما هو قضية سرقة الناس وتجويعهم وتشريدهم متوجهة للمحتجين بالقول أن الطبقة السياسية يجب أن تسقط، مع إرفاق ذلك بـ "هاشتاغ" أساسي لدى المتظاهرين وهو #لبنان_ينتفض، و#اثنين_الغضب.

وقام بعض المحتجين بقرع أجراس الكنائس لدعوة الناس إلى الاحتجاج.

وتجددت الاحتجاجات في لبنان يوم الثلاثاء الماضي، مع تجاوز سعر صرف الدولار عتبة العشرة آلاف ليرة لبنانية، وهو مستوى غير مسبوق، في حين لا يزال السعر الرسمي للدولار 1510 ليرات، والدولار المدعوم 3900 ليرة.

ويأتي ذلك وسط تعنت الطبقة السياسية ورفضها الوصول إلى صيغة مشتركة تخرج ملف تشكيل الحكومة من الظلمة التي يعيش فيها بعد استقالة حكومة حسان دياب أعقاب انفجار بيروت في 4 آب الفائت.