مزاعم بمحاولة قراصنة روس وصينيين سرقة معلومات لقاح شركة فايزر وبيونتيك

أخبار

مزاعم بمحاولة قراصنة روس وصينيين سرقة معلومات لقاح شركة فايزر وبيونتيك

8 آذار 2021 13:05

أصبحت محاولات القراصنة المدعومين من الدول لسرقة بيانات لقاح فيروس كورونا التاجي المستجد أبعد مما نعتقد.


زعمت مصادر لصحيفة دي فولكس كرانت الهولندية وفقاً لوكالة "رويترز" للأنباء أن كل من روسيا والصين شنت هجمات إلكترونية ضد وكالة الأدوية الأوروبية في شهر ديسمبر الماضي، واستحوذتا على بيانات ووثائق لقاحات وعلاجات عديدة.

لقاح شركة فايزر وبيونتيك

وقالت المصادر أن القراصنة الروس تمكنوا من الاستمرار في الاختراق لأكثر من شهر، وكانوا مهتمين بشكل أساسي ببيانات وتفاصيل لقاح شركة فايزر وبيونتيك المضاد لفيروس كورونا.

وبحسب ما ورد، حدثت هجمات القراصنة الصينيين في النصف الأول من عام 2020، خلال المراحل الأولى لتفشي الجائحة الفيروسية، بينما حدثت هجمات القرصنة الروسية في وقت لاحق من ذلك العام.

كما وتجدر الإشارة إلى أن وكالة الأدوية الأوروبية كشفت بالفعل عند تعرضها لهجمة سيبرانية كبيرة في شهر ديسمبر، لكنها لم تذكر الجناة أو الدوافع المحددة للاختراق.

وكررت الوكالة مراراً أن هناك تحقيقاً جارياً في الأمر، لكنها رفضت التعليق على المتورطين في الهجوم، في حين أنه دائماً ما نفت روسيا والصين تورطها بأي من هجمات قرصنة تلك بغض النظر عن الأدلة.

والجدير بالذكر أنه لن يكون من المستغرب أن تشارك روسيا والصين في هذه الأعمال، وبالإضافة إلى تاريخهم الطويل من أعمال القرصنة السيبرانية التي ترعاها الدولة، من المعروف أن كلا الدولتين تستخدمان لقاحي سبوتنيك 5 وسينو فاك المضادان لفيروس كورونا كأدوات للتأثير الاقتصادي والسياسي.

المصدر: موقع engadget