المصدر: Earth.com

العلوم

الحمية النباتية تخفض من احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية

11 آذار 2021 17:04

يمكن للنظام الغذائي النباتي أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفقاً لدراسة جديدة من كلية هارفارد للصحة العامة.

وجد الباحثون أن الأفراد الذين يتناولون نظاماً غذائياً صحياً يتم الحصول عليه بشكل أساسي من نباتات غنية بالخضروات الورقية والحبوب الكاملة والفاصوليا، بمستويات أقل من الحبوب المكررة والسكريات المضافة، يمكن أن يقللوا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 10 بالمائة.

وقال المؤلف الأول للدراسة ميجو بادن: "النتائج التي توصلنا إليها لها آثار هامة على الصحة العامة، مما يشير إلى أن سياسات التغذية المستقبلية لتقليل مخاطر السكتة الدماغية يجب أن تأخذ جودة الطعام في الاعتبار".

وفي حين ربطت الدراسات السابقة النظم الغذائية النباتية بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، لم يتم إثبات نفس الارتباط بالسكتة الدماغية بشكل جيد.

وقال الدكتور ميجو بادن: "تظهر العديد من الدراسات بالفعل أن تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجميع أنواع الأمراض، من أمراض القلب إلى مرض السكري، ولكننا أردنا معرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين هذا النوع من النظام الغذائي الصحي وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية."

من أجل تحقيقهم، حلل الباحثون البيانات المتعلقة بالنظام الغذائي والصحة لأكثر من 200000 مشارك في دراسة صحة الممرضات، ودراسة صحة الممرضات 2، ودراسة متابعة المتخصصين الصحيين.

لم يكن للأفراد تاريخ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان في وقت التسجيل، وتمت متابعتهم لأكثر من 25 عاماً.

بالإضافة إلى تقليل المخاطر الإجمالية للإصابة بالسكتة الدماغية، وُجد أن النظام الغذائي النباتي الصحي يرتبط بانخفاض طفيف في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وهذا هو النوع الأكثر شيوعاً من السكتات الدماغية، والذي يحدث عندما يتم حظر تدفق الدم إلى الدماغ.

وقالت البروفيسورة كاثرين ريكسرود، مؤلفة الدراسة المشاركة: "لقد زاد العديد من الأفراد من كمية المكونات النباتية في نظامهم الغذائي، تظهر هذه النتائج أن تناول كميات أكبر من الأطعمة النباتية الصحية قد يساعد في تقليل مخاطر السكتة الدماغية على المدى الطويل، وأنه لا يزال من المهم الانتباه إلى جودة النظام الغذائي للأنظمة الغذائية النباتية."