طائرة مسيرة انتحارية روسية صامتة جديدة ستدخل الخدمة قريبا

الرصد العسكري

صامتة جديدة .. طائرة KYB المسيرة الانتحارية الروسية ستدخل الخدمة قريبا

11 آذار 2021 21:06

بينما تكافح بعض الجيوش لإيجاد أفضل طريقة للدفاع عن نفسها ضد الطائرات المسيرة "دون طيار"، يعمل البعض الآخر على تطوير طائرات مسيرة ومعدات حربية أكثر فاعلية.



طائرات المسيرة الجديدة KYB

وبتاريخ 22 فبراير، أعلنت شركة الصناعات الدفاعية الروسية العريقة "كلاشينكوف"، الخاضعة لسيطرة الحكومة الروسية، أن طائراتها المسيرة الانتحارية القادمة KYB ستكمل فترة اختبارها خلال العام الجاري.

• قاتل ذكي:

تم تطوير هذه الطائرة الانتحارية المسيرة الصامتة، التي أطلق عليها اسم KYB من قبل شركة Zala Aero، وهي شركة تابعة لشركة كلاشينكوف، بهدف التسلل عبر دفاعات العدو واستهداف الأعداء بحمولة متفجرة تزن 3 كيلوغرام.

وتعمل طائرة KYB بسرعة تتراوح بين 50 و80 ميل في الساعة مع القدرة على البقاء في الجو لمدة تصل إلى 30 دقيقة، ويمكنها مهاجمة الأهداف التي تم تسجيل إحداثياتها مسبقا أو على أساس صورة بسيطة يتم تنزيلها عبر النظام.

طائرات المسيرة الجديدة KYB

وهذا يعني أنه إذا ما أدخل المشغلون صورة مركبة M-ATV الأمريكية على سبيل المثال، فإن طائرة KYB المسيرة ستبحث عن وجود مركبة مماثلة في الميدان وتقوم باستهدافها على الفور.

• قاتل صامت:

وفقاً لشركة روستيك، الشركة الأم للطائرات المسيرة الجديدة KYB، يبلغ طول الطائرة حوالي 3 أقدام، وهي صامتة تماماً ولا تصدر أي نوع من الصوت، كما ويمكن إطلاقها من أي مركبة بسهولة، وتستطيع استهداف الهدف بسرعة ودقة عالية بغض النظر عن التضاريس أو ما إذا كان الهدف مخفي أو ظاهر، وسواء أكان على ارتفاعات منخفضة أو عالية. 

وأوضح سيرجي تشيميزوف، الرئيس التنفيذي لشركة روستيك، خلال عرض تصميم لهذه الطائرة المسيرة الجديدة في معرض أيدكس في أبو ظبي عام 2019، أنه سلاح دقيق للغاية وفعال يصعب محاربته باستخدام أنظمة الدفاع الجوي التقليدية.

ووفقاً لوكالة الأنباء الروسية تاس، نقلاً عن مديري الشركة، أعربت بعض دول الشرق الأوسط بالفعل عن اهتمامها بهذه الطائرة الانتحارية الجديدة.

المصدر: مجلة Military