بعد تسجيل عدة حالات وفاة بسببه.. فراس الأبيض يتحدث عن لقاح "استرازينيكا"

أخبار لبنان

فراس الأبيض: تعليق استخدام لقاح "استرازينيكا" قد يؤدي إلى التردد في تلقيه

12 آذار 2021 08:42

قال مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي فراس أبيض في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"،إن تعليق استخدام لقاح استرازينيكا من قبل بعض الدول الأوروبية قد يؤدي إلى زيادة التردد في تلقي اللقاح.

ولفت فراس الأبيض إلى أن القرار يعكس التزامًا بسلامة المرضى، ومراقبة دقيقة من قبل السلطات الصحية، وشفافية علمية اللذين يرافقان عملية توزيع اللقاح.

وأضاف فراس الأبيض أنه حتى اليوم تلقى ملايين الأشخاص لقاح استرازينيكا، ولم يتم التبليغ عن أية عوارض جانبية خطيرة، ولم تدرج جلطات الدم من قبل كأعراض جانبية لهذا اللقاح، مشيراً إلى أنه ومع ذلك، فمن الأفضل توخي الحذر، حتى يجيب التحقيق الجاري على التساؤلات ويساعد على إزالة أي مخاوف بسرعة.

وأكد فراس الأبيض أن المعلومات الواردة من بريطانيا بعد تلقي الملايين من الاشخاص لقاح استرازينيكا جيدة للغاية، مانتج عنه انخفاض كبير في أعداد مرضى كورونا الشديدة، خاصة بين كبار السن المقيمين في دور رعاية المسنين، معلناً أنه سيتم الإعلان عن نتائج تجربة سريرية كبيرة في الولايات المتحدة قريبًا.

ولفت فراس الأبيض إلى أن مئات الآلاف من جرعات استرازينيكا ستصل لبنان في الأسابيع المقبلة، وهو مايعتبر أمراً جيداً، لاسيما عندما يأخذ المرء في الاعتبار الارتفاع الحالي في أعداد الكورونا، مضيفاً أن شروط التخزين ستساعد الأقل تطلبًا على النشر السريع للقاح بشكل واسع وخاصة في المناطق النائية.

وأضاف فراس الأبيض أن أفضل شهادة عن اللقاح سوف تأتي من الأشخاص الذين يتلقونه سيكونون دليلاً ملموساً على أن اللقاح آمن وفعال، مشيراً إلى أنه مع توفر المزيد من اللقاحات، ستبدأ فئات عمرية جديدة في تلقي المواعيد قريبًا، وسيتم حماية المزيد من المرضى الاكثر عرضة للخطر".


الجمهورية