عضو البرلمان العراقي ماجدة التميمي

أخبار

العراق يخفض مخصصات رئاسة الجمهورية بنسبة ٢٠ بالمئة

14 آذار 2021 22:53

أعلنت عضو اللجنة المالية النيابية العراقية ماجدة التميمي أنه تم تخفيض النفقات التشغيلية في الموازنة ٣٠ تريليون دينار عراقي لتصبح 90 تريليون دينار، مؤكدة تخفيض مخصصات رئاسة الجمهورية بنسبة 20 بالمئة. 

وأوضحت التميمي في برنامج تلفزيوني مساء اليوم الاحد إن الورقة الإصلاحية جيدة لكنها لم تترجم في مشروع الموازنة، مشيرة إلى أن الموازنة تحوي محوراً سياسياً خصوصاً بما يتعلق بمخصصات إقليم كردستان.

وأكدت التميمي أن الارتفاع الحاصل في أسعار النفط، سيرفع إيرادات الدولة، مشيرة إلى أن مديونية العراق بلغت 61 تريليون دينار للداخل و23 مليار دولار للخارج.

وكشفت التميمي أنه تم تخفيض النفقات التشغيلية في الموازنة إلى 90 تريليون دينار بانخفاض 30 تريلوناً، بالإضافة إلى تخفيض مخصصات رئاسة الجمهورية بنسبة 20 بالمئة ، لافتة إلى أن سعر برميل النفط في الموازنة كان 42 دولارا.

ونوهت التميمي أن كل دولار يزيد بسعر البرميل في الموازنة يرفع الإيرادات أكثر من مليار دولار، مؤكدة تخصيص مبلغ 400 مليار في الموازنة لمشروع ميناء الفاو الكبير.

وبينت التميمي أنه تم رفع ضريبة الدخل في الموازنة القادمة من الحكومة، مشيرة إلى أن وزارة الكهرباء تقترض من سبعة عشر جهة.

وذكرت التميمي أن مديونية العراق 61 تريليون دينار للداخل، و23 مليار دولار للخارج ، لافتة إلى أنه لا يمكن للجنة المالية النيابية تغيير سعر صرف الدولار أمام الدينار.

وتابعت التميمي، أن أصحاب صيرفات وصفوا تخفيض قيمة الدينار بالقرار الأفضل، والآن تغيير سعر صرف الدولار أمام الدينار يعني (تفليش) الموازنة، مؤكدة أن جلسة الإثنين ستخصص فقط لقانون المحكمة الاتحادية دون الموازنة.

ولفتت التميمي إلى وجود مشكلة في صرف مكافآت المتقاعدين المدنيين هذا العام، مشيرة إلى أنه لا يوجد دولة في العالم لديها محاضرين مجانيين، لذا خصصنا تريليون دينار في الموازنة للمحاضرين والأجور والعقود.