أخبار

المندوب الصيني لدى الأمم المتحدة: مستقبل سوريا بأيدي الشعب السوري

16 آذار 2021 10:16

طالب نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة "قنغ شوانغ "،مجلس الأمن بـ"التشجيع بقوة على تحقيق إنهاء مبكر للأزمة السورية، وتخفيف معاناة الشعب السوري".

ونقلت الوكالة الوطنية الصينية عن " قنغ شوانغ"، قوله:" إن الأزمة السورية دامت لعقد كامل، عانت سوريا خلاله من الغزو والاحتلال الخارجي والإرهاب والعقوبات الأحادية على نحو غير مشروع ، لافتاً إلى أن "عملية التنمية الوطنية توقفت تقريبا، وأن حياة الشعب باتت في غاية الصعوبة"،

ودعا إلى ضرورة التزام مجلس الأمن والمجتمع الدولي بمبدأ عملية يقودها ويملكها السوريون، والاضطلاع بدور بناء في تحقيق تسوية سياسية مبكرة للقضية السورية"، مؤكداً أن مستقبل سوريا بأيدي الشعب السوري.

كما شدد نائب المندوب الأممي على "أهمية التمسك بالاتجاه العام للتسوية السياسية"، مؤكدا أن "بكين تدعم الجهود المتواصلة التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة الخاص، جير بدرسن، لدعم تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2254، ودعم عمل اللجنة الدستورية السورية"، وأضاف " نحث جميع الأطراف السورية على الحفاظ على التواصل مع بدرسن، وعلى إجراء حوار سياسي متعمق على أساس التوافق القائم حاليا، وتحقيق تقدم خلال وقت قريب".

وفيما يتعلق باللجنة الدستورية ، " أكد شوانغ ضرورة إبقاء اللجنة الدستورية على استقلالها في أداء مهامها وتحررها من أي تدخل خارجي"، داعيا الأطراف المعنية في سوريا إلى "التفاعل بإيجابية مع دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق نار عالمي".

واعتبر أنه "يجب عدم ربط المساعدات الإنسانية والمساعدات بشأن إعادة الإعمار، بالعملية السياسية لأن هذا يمثل خرقا لمبادئ الإنسانية والحيادية والاستقلال ويقوض الثقة المتبادلة بين الأطراف".