سويسرا تسلم لبنان مفاتيح 19 مدرسة مؤهلة بعد انفجار مرفأ بيروت

أخبار لبنان

سويسرا تسلم لبنان مفاتيح 19 مدرسة مؤهلة بعد انفجار مرفأ بيروت

17 آذار 2021 19:43

سلمت سفيرة سويسرا في لبنان مونيكا شموتز كيرغوز، مفاتيح 19 مدرسة وثانوية رسمية لوزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، من المدارس تضررت من انفجار مرفأ بيروت، في حفل أقيم في ثانوية لور مغيزل الرسمية للبنات في الأشرفية.

وأعرب طارق المجذوب عن سعادته بإنجاز ترميم 19 مدرسة وثانوية رسمية، وتأهليلها.

وقال الوزير طارق المجذوب: كم جميل أن نجد سويسرا الغرب تؤازر سويسرا الشرق، بعد الإنفجار الآثم الذي دمر أجزاء واسعة من مدينة بيروت، وأوقع مئات الضحايا الأبرياء، وشرد ألوف العائلات، وعطل الإقتصاد، وأقفل المدارس والجامعات. نعم، سويسرا كانت أول المبادرين إلى ترميم المدارس والثانويات الرسمية اللبنانية، فأعادتها إلى دورها التربوي والإجتماعي والوطني”.

وتوجه الوزير طارق المجذوب بالشكر للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، والمانحين الذين بادروا إلى ترميم المدارس والثانويات وتأهيلها من خلال منظمة اليونيسكو التي تتولى تنسيق هذه المساعدات، شكرا لمكتب اليونيسكو الإقليمي”.

وقال: “ها نحن هنا في هذه الثانوية التي تحمل اسم سيدة فاضلة كعربون وفاء من المجتمع لهذه الطليعية التي بذلت عمرها لإنجاح مسيرة حقوق المرأة والتي آمنت بالتربية سبيلا إلى التنمية المجتمعية المستدامة. إنها الأستاذة الجليلة الراحلة لور نصر مغيزل (1929-1997)، هذه الفاضلة التي نذرت حياتها لخدمة الأجيال، على مدى أكثر من أربعين عاما، يكلأ أبناءها بكل أطيافهم بعنايتها، وتشملهم برعايتها، وتحوطهم بعطفها وحنانها، وتزرع في نفوسهم حب العلم والمعرفة والوطنية، وتجهد في تعزير حقوق المرأة في لبنان والمشرق والعالم. الأستاذة لور مغيزل جديرة بكل الإكبار والتكريم، خصوصا وقد فاح عطر حضورها التربوي والإعلامي والحقوقي في ضمير الأجيال والأبناء وأثمرت ندى وجنى وأمل وفادي وناجي في خدمة المجتمع، الوطني والدولي”.

وختم وزير التربية طارق المجذوب حديثه قائلاً: “أود أن أنتهز هذه المناسبة، وأنا في نهاية عهدي في وزارة التربية والتعليم العالي، لأعلن أمام هذا الحشد من أهل الدبلوماسية والتنمية والعلم والإعلام، أن العائلة التربوية الموحدة رفعت الصوت عاليا لتأمين تلقيح المدرسين والتلامذة كأولوية وطنية، وكذلك لتأمين إجراء فحوص الـ PCR والـ Rapid Test المجانية للمدرسين والتلامذة لعودة المدارس، الرسمية والخاصة، إلى التعلم المدمج، وتأهيل تلامذتنا للامتحانات الرسمية”.

وتتابع وحدات الجيش اللبناني المعنية عملية توزيع التعويضات على المواطنين المتضررين جراء انفجار مرفأ بيروت، حيث تم توزيع مبلغ وقدره 1.005.200.000 ليرة لبنانية.

كما كشفت قيادة الجيش اللبناني أن عدد الوحدات السكنية التي استفادت من هذه التعويضات والمصنفة متوسطة ودون المتوسطة بلغت 168 وحدة سكنية موزعة على مناطق (البوشرية، السوديكو، عين المريسة والعدلية).