وكالة ناسا وشركة سبيس إكس توافقان على مشاركة البيانات

منوعات

وكالة ناسا وشركة سبيس إكس توافقان على مشاركة البيانات لتجنب اصطدام الأقمار الصناعية

19 آذار 2021 20:59

وفي حين أنها طلبت في الأصل من لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية (FCC) الحصول على إذن لإطلاق 12000 قمر صناعي، يمكن أن يصبح لديها ما يصل إلى 42000 في المدار في غضون بضعة عقود.

يوجد أكثر من 100 قمر صناعي من أقمار ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس في المدار حتى الآن، ولكن هذا مجرد جزء صغير من كوكبة الأقمار الصناعية الكاملة التي تخطط الشركة لنشرها في الفضاء.

ونظراً لأن هذه الأقمار الصناعية يمكن أن تصطدم بمركبات فضائية أخرى موجودة في المدار، وأن وجود هذا العدد يزيد من فرص وقوع حادث، فقد وقعت وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " وشركة سبيس إكس اتفاقية مشتركة لتبادل المعلومات والبيانات في محاولة لمنع أقمارهما الفضائية من الاصطدام ببعضها البعض.

والجدير بالذكر أن وكالة ناسا تعمل بالفعل مع كيانات أخرى تطلق مركبات فضائية في المدار باستخدام عملية تقييم اقتران قياسية تحدد مخاطر الاقتراب السريع والعالي السرعة بين المركبات الفضائية العاملة في الفضاء.

ومع ذلك، فإن هذه الاتفاقية الأخيرة مع شركة سبيس إكس ستضمن أنهم سيعملون سويا بنشاط خلال السنوات القادمة لمنع حدوث الاصطدامات بشكل فعال.

بالإضافة إلى ذلك، وافقت وكالة ناسا على تزويد شركة سبيس إكس بمعلومات حول مهامها الفضائية مسبقا، وعدم نقل أصولها في حالة حدوث تصادم محتمل، مشيرة إلى أنها تثق في أن أقمار ستارلينك التابعة لسبيس إكس هي التي ستتخذ إجراءات مراوغة.

كما وستستخدم الشركة المعلومات التي توفرها وكالة ناسا لبرمجة إجراءات تجنب الاصطدام والمناورة الآلية الخاصة بأقمار ستارلينك أيضا.

كما وتجدر الإشارة إلى أن شركة سبيس إكس ستحتاج إلى التأكد من أن عمليات إطلاق أقمار ستارلينك الخاصة بها ستكون لديها مسافة لا تقل عن 5 كيلومترات فوق أو أسفل أو أعلى من محطة الفضاء الدولية.

وقال القائم بأعمال مدير وكالة ناسا، السيد ستيف جورتشيك في بيان صادر عنه: "يعتمد المجتمع على القدرات الفضائية للاتصالات العالمية والملاحة والتنبؤ بالطقس وغير ذلك الكثير من الاستخدامات المهمة الأخرى. ومع إطلاق الشركات التجارية المزيد والمزيد من الأقمار الصناعية إلى المدار الفضائي، من الأهمية بمكان أن نزيد جهود التواصل وتبادل البيانات، وأن نضع أفضل الطرق والممارسات لضمان الحفاظ على سلامتنا جميعا في الفضاء".

 

المصدر: موقع engadget