الإمارات تؤجل اطلاق قمرا صناعيا مصغرا للرصد البيئي

أخبار

الإمارات تؤجل اطلاق قمرا صناعيا مصغرا للرصد البيئي

20 آذار 2021 11:47

تم تأجيل إطلاق الإمارات العربية المتحدة قمراً صناعياً مصغراً من شأنه تتبع الانبعاثات الضارة ورصد البيئة وقياس جودة الهواء، والذي كان من المقرر اطلاقه صباح اليوم السبت .

وقال عدنان الريس، المدير الأول لقسم الاستشعار عن بعد ومدير برنامج DMSat-1 في MBRSC، في مقطع فيديو نُشر على تويتر: "سيكون على متن القمر الصناعي أجهزة علمية للكشف عن تلوث الهواء، ورصد غازات الاحتباس الحراري (بشكل رئيسي الميثان وثاني أكسيد الكربون - وتركيز المياه في الهواء).

وأضاف الريس ، أن القمر الصناعي سيحمل مقياساً للأقطاب للتحقق من تلوث الهواء ومقاييس الطيف لاجتثاث الانبعاثات الضارة، و"سيبحث الفريق عن حلول متطورة وأدوات تحليلية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق لتلقي البيانات ومعالجة البيانات وتوليد المنتجات ذات القيمة المضافة التي سنقدمها لبلدية دبي".

فيما أشارت علياء الهرودي، مديرة قسم البيئة في بلدية دبي: أنه "سيتم استخدام البيانات لبناء قاعدة بيانات فضائية سيتم استخدامها في أبحاث الدراسات البيئية والتخطيط الحضري المستدام"، ما اعتبرته، تعزيزا للدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة عالمياً في قطاع الفضاء وحماية البيئة ومكافحة تغير المناخ".

وسوف يحمل صاروخ سويوز 2.1a القمر الصناعى عند اطلاقه من قاعدة بايكونور الفضائية فى جنوب قازاقستان.

ويعد هذا القمر من بين حمولات صغيرة من 18 دولة من بينها السعودية وتونس سيتم تسليمها الى الفضاء على متن الصاروخ ، بينما الحمولة الرئيسية هي المركبة الفضائية الكورية الجنوبية .

وفيما يتعلق بالوصول إلى المدار، ستقدم DMSat-1 بيانات من شأنها أن تضيف إلى تطوير خريطة لجودة الهواء في دولة الإمارات العربية المتحدة.

"كما سيتم استخدام البيانات للتخطيط المستقبلي المنهجي لضمان مستقبل أفضل للجيل القادم".

النهضة نيوز/وكالات