علوم

دراسة: زيت السمك وفيتامين D لا يمنعان اضطراب ضربات القلب "a-fib"

20 آذار 2021 21:28

أظهر أبحاث جديدة أن تناول فيتامين D أو مكملات زيت السمك لن يساعدهم على منع اضطراب ضربات القلب المعروف باسم "a-fib".

وتجدر الإشارة إلى أن مرض اضطراب ضربات القلب، المعروف أيضا باسم الرجفان الأذيني، يؤثر على أكثر من 33 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وهو النوع الأكثر شيوعاً من اضطرابات نظم القلب.

كما ويمكن أن يسبب أعراضاً تؤثر على نوعية حياة الشخص، مما يؤدي إلى حدوث جلطات دموية يمكن أن تسبب سكتة دماغية وقصور في عضلة القلب.

اضطراب ضربات القلب

وخلال الدراسة، فحص الباحثين ما إذا كان تناول مكملات فيتامين D أو أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك قد يؤثر على أنواع مختلفة من أمراض تليف عضلة القلب، وما إذا كان من المرجح أن يستفيد بعض المرضى من المكملات أو يتضرروا منها.

بشكل عام، كانت النتائج التي توصلوا إليها متسقة غالبا عبر الأنواع المختلفة لمجموعات المرضى، وذلك وفقاً للمؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة كريستين ألبرت، رئيسة قسم أمراض القلب في معهد سميدت للقلب في لوس أنجلوس وزملائها.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة التي نشرت بتاريخ 16 مارس في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، تأتي بعد عرض توضيحي قدمته الدكتورة ألبرت في مؤتمر لجمعية القلب الأمريكية خلال العام الماضي.

وقالت الدكتورة ألبرت: "لا تزال توصيتنا كما هي، نحن لا ندعم تناول زيت السمك أو مكملات فيتامين D لمنع اضطراب نبضات القلب.

وعلى عكس التجارب الحديثة الأخرى التي وجدت مخاطر متزايدة لهذا المرض مع تناول جرعات عالية من مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية، لم تجد دراستنا زيادة ملحوظة في خطر الإصابة بهذا الاضطراب القلبي في ظل تناول غرام واحد من زيت السمك يومياً، وهو خبر سار بالنسبة للأفراد الذين يتناولون جرعات منخفضة من زيت السمك لحالات صحية أخرى".

بالإضافة إلى ذلك، وجد فريقها أيضاً أن تناول مكملات فيتامين D بمعدل 2000 وحدة دولية يومياً لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض تليف القلب.

المصدر: شبكة نيوز ماكس