كريستيان شينو: تصريحات ماكرون حول مقاربة جديدة في لبنان تترجم شكلا من أشكال العجز الفرنسي

أخبار لبنان

كريستيان شينو: تصريحات ماكرون حول مقاربة جديدة في لبنان تترجم شكلا من أشكال العجز الفرنسي

20 آذار 2021 23:42

أكد الصحافي في إذاعة "فرانس انتر" كريستيان شينو أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وضع صدقيته على المحك منذ أحداث 4 آب، حين لم تحقق زيارته لبيروت أي شيء، ليستنتج اليوم أنه يجب تغيير التوجه والمقاربة.

وفي حديث مع " mtv " حذر شينو من أن هناك "مخاطرة أمنية و أن يقع مسلسل عنف يزعزع البلاد والمنطقة، التي هي بغنى عن ذلك خصوصا عندما ننظر إلى ماحدث في الجارة سوريا".

واعتبر أن تحركات الرئيس الفرنسي باتجاه لبنان من جديد سببه أنه لايريد رؤية لبنان ينهار اقتصاديا واجتماعيا.

وقال،  إن تصريحات ماكرون حول مقاربة جديدة وأساليب جديدة في العمق اللبناني، تترجم شكلا من أشكال السخط ونفاذ الصبر والعجز الفرنسي حيال الملف اللبناني.

وذكر الصحافي شينو بتصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان التي وجه فيها أصابع الاتهام إلى المسؤولين اللبنانيين بعدم مساعدة شعبهم وإنقاذهم.

وكان لودريان قال الخميس الفائت، إن الوقت ينفد أمام جهود منع انهيار لبنان، وإنه لا يرى أي بادرة على أن السياسيين يبذلون ما في وسعهم لإنقاذ بلادهم. وأضاف "أميل لاعتبار السياسيين اللبنانيين مذنبين بعدم مساعدة بلد في خطر".

وحول فكرة " الحكومة المهمة" قال شينو: إن وما نسمعه من أوساط باريس يشير إلى أنه ربما قد يتم التخلي عن فكرة حكومة مهمة والتقدم باتجاه حكومة انتقالية للذهاب إلى انتخابات 2022.وتأمين الاستمرارية والبدء بوضع إصلاحات وإظهار أن شيئا يحدث في لبنان.

وتوقع أن يضع ماكرون كل ثقله ونفوذه لإقناع المسؤولين اللبنانيين للتقدم بهذا الاتجاه.