بسبب قتل المدنيين.. ماكرون يجهر بموقف جديد من الهجوم الإسرائيلي على غزة

أخبار

ماكرون: ندعو إسرائيل إلى التوقف عن قتل المدنيين في غزة ولا يوجد مبرر ولا شرعية لمهاجمتهم

11 تشرين الثاني 2023 17:25

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إسرائيل إلى التوقف عن قتل و قصف المدنيين في غزة، مؤكدا عدم وجود مبرر ولا شرعية لمهاجمتهم.

فقد قال ماكرون في تصريح لـ بي بي سي: "أعتقد أنه لا يوجد مبرر على وجه التحديد لمهاجمة المدنيين، في الواقع، يتم قصف المدنيين اليوم، وفي الواقع، هناك أطفال، وهناك سيدات، وهناك كبار السن الذين يتم قصفهم وقتلهم كل يوم".

وأضاف الرئيس الفرنسي: "لا يوجد سبب لذلك ولا شرعية، ولذلك فإننا نحث إسرائيل على التوقف".

ودعا ماكرون إلى وقف إطلاق نار إنساني في المنطقة، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 5000 طفل قتلوا في الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة.

ومن المتوقع أن يخرج مئات الآلاف من الأشخاص إلى شوارع لندن للمشاركة في مسيرة مؤيدة لفلسطين اليوم السبت، والتي تتزامن مع يوم الهدنة.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي على ماكرون على وسائل التواصل الاجتماعي قائلاً أن حماس هي المسؤولة عن الأضرار التي لحقت بالمدنيين.

ويذكر أنه ومنذ الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 تشرين الأول، قال مسؤولون في غزة أن عدد القتلى في القطاع تجاوز 11,000 شخص، في حين فر أكثر من 100,000 فلسطيني جنوباً خلال اليومين الماضيين، وفقاً لوسائل إعلام إسرائيلية.

ورداً على سؤال عما إذا كان يشعر بخيبة أمل لأن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لم تنضما إليه في الدعوة لوقف إطلاق النار، قال ماكرون: "لا يوجد خيبة أمل، لكنني آمل أن يفعلوا ذلك".

وأضاف ماكرون: "أعتقد أنه من المهم للغاية رؤية القصة بأكملها، لكنني أعتقد أن هذا هو الحل الوحيد المتاح لدينا، وهو وقف إطلاق النار"، ومع ذلك، رفض ماكرون الإفصاح عما إذا كان يعتقد أن إسرائيل قد انتهكت القانون الدولي، وقال: "نحن نعترف بحق إسرائيل في حماية نفسها، وبعد مرور شهر على هذا الهجوم، أعتقد أنه لن تكون الطريقة الصحيحة للتعامل مع شريكنا وصديقنا هو مجرد القول بأنك ستُدان وأنك مذنب".

ومن جهته، قال وزير الخارجية جيمس كليفرلي أن حكومة المملكة المتحدة تدعم "الهدنة الإنسانية" في قطاع غزة وليس وقف إطلاق النار الأوسع.

وفي حديثه خلال محادثات وزراء خارجية مجموعة السبع في اليابان، قال كليفرلي أن وقف إطلاق النار سيعيق قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها. 

المصدر: بي بي سي