لقاح سينوفاك المضاد لفيروس كورونا آمن للأطفال حتى سن 3 سنوات

علوم

لقاح سينوفاك المضاد لفيروس كورونا آمن للأطفال حتى سن 3 سنوات

23 آذار 2021 10:43

قالت شركة سينوفاك الصينية إن لقاحها المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد آمن لاستخدامه على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عام، وذلك بناء على البيانات الأولية من التجارب السريرية للقاح سينوفاك التي قامت به الشركة الصينية على الأطفال، وقدمت البيانات إلى منظمي الأدوية الصينيين.

في الحقيقة، تم إعطاء أكثر من 70 مليون حقنة من لقاح سينوفاك الصيني في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الصين نفسها.

 فعالية لقاح سينوفاك 

ووافقت الصين على استخدام لقاح سينوفاك على البالغين ولكن لم يتم استخدامه على الأطفال بعد، وذلك لأن جهاز المناعة لديهم قد يستجيب بشكل مختلف للقاح عما يفعله جهاز المناعة لدى البالغين.

وقال الدكتور جانج زينج، المدير الطبي في شركة سينوفاك، أن التجارب السريرية المبكرة والمتوسطة التي أجريت على أكثر من 550 شخص أظهرت أن لقاح سينوفاك سيؤدي إلى استجابة مناعية جيدة. كما وأصيب اثنان من المشاركين في التجارب بحمى شديدة كاستجابة طبيعية للقاح سينوفاك، وكان أحدهما يبلغ من العمر 3 سنوات والآخر يبلغ من العمر 6 سنوات، في حين أن بقية الأشخاص الذين شملتهم التجربة عانوا من أعراض خفيفة.

كما وقال المهندس يونج أووي، الأستاذ في كلية الطب بجامعة ديوك في سنغافورة، والذي يشارك في قيادة تطوير لقاح منفصل مضد لفيروس كورونا، أن البيانات التي قدمتها الشركة علناً لم تكن كافية لتقديم إجابة قاطعة على الآثار المحتملة والنتائج.

وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بأعراض خطيرة جراء الإصابة بفيروس كورونا، لكنهم لا يزالون معرضين للخطر ويمكن أن ينشروا الفيروس.

وبينما ركزت حملات التطعيم في جميع أنحاء العالم على البالغين، سيحتاج الأطفال إلى التحصين لإنهاء الجائحة الفيروسية أيضاً.

والجدير بالذكر أنه يتم حاليا السماح باستخدام لقاح شركة فايزر ابتداء من عمر الـ 16 عام، ويتم دراسته على من هم في عمر 12-16 عام، في حين كانت شركة موديرنا تدرس لقاحها في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عاما وأكبر، وقد أعلنت الأسبوع الماضي عن دراسة جديدة تختبر استخدامها على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عام.

المصدر: وكالة أسوشيتيد برس