قانون قيصر يعيق وصول الكهرباء الأردنية إلى لبنان

أخبار لبنان

قانون قيصر يعيق وصول الكهرباء الأردنية إلى لبنان

24 آذار 2021 17:43

أكد عضو مجلس النواب الأردني، موسى هنطش، حرص بلاده على تنفيذ مشروع تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر الأراضي السورية، إلا أن وجود "حاجز سياسي" يعرقل هذا المشروع.

و في حديث لوكالة "سبوتنيك"، اليوم قال النائب الأردني، إن قانون العقوبات الأمريكي، "قانون قيصر"، عقّد أمور استجرار الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر الأراضي السورية، موضحاً حرص الأردن على تزويد لبنان بالكهرباء يستطيع الخروج من محنته، معتبراً "أن هذه قضية إنسانية أكثر من كونها سياسية".

ولفت هنطش انه قبل أكثر من عامين طُلب من الأردن طاقة كهربائية، "يسمونها العبور" ، أي النقل من خلال خط عابر بيننا وبينهم، كاشفاً أن الحاجز الحقيقي في هذا الموضوع يتمثل في الوضع السوري، حيث لم يستطع الأردن أن يصل مع سوريا إلى مرحلة تسمح بمد الكهرباء [عبر أراضيها] إلى لبنان.

المقرر السابق للجنة الطاقة البرلمانية، رأى أن الوضع اللبناني المعقد لا يمكن فصله عن حاجة هذا البلد العربي إلى الكهرباء؛ مبيناً أنه، وقبل حدوث المشاكل الأخيرة في لبنان، ومن بينها انفجار مرفأ بيروت، كان لبنان يعاني عجزا كبيرا في الطاقة الكهربائية.

يذكر أن البلدين(لبنان  والأردن) وقعا، في أيلول 2019، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة والطاقة المتجددة؛ وكذلك في ترشيد الطاقة عبر مشاريع مشتركة، بالاستفادة من مشروع الربط الكهربائي الثماني العربي، حيث تتيح المذكرة، التفاوض لتبادل الطاقة الكهربائية، من خلال الشركات المعنية في البلدين، وضمن إطار مشروع الربط العربي.

النهضة نيوز/ سبوتنيك