أعراض مرضية تصيب البطن يجب عدم تجاهلها على الإطلاق

علوم

منها الاسهال.. أعراض مرضية تصيب البطن يجب عدم تجاهلها على الإطلاق

25 آذار 2021 10:26

يعاني الجميع من مشاكل في منطقة البطن من حين لآخر، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تشير هذه المشاكل والأعراض إلى إصابتك بأمراض خطيرة للغاية.


آلام البطن

إليك بعض مشاكل البطن التي يجب أن لا تتجاهلها على الإطلاق:

1- الإسهال المستمر:

يقول الدكتور برينان شبيجل، مدير معهد سيناي سيدار للأبحاث والخدمات الطبية في لوس أنجلوس، أن الاسهال الذي يستمر لعدة أيام قد يشير إلى حالة مرضية مثل متلازمة القولون العصبي.

2- وجود دم في البراز:

على الرغم من أن هذه الحالة عادة ما لا تكون مهددة للحياة، إلا أنها قد تكون علامة على الإصابة بسرطان القولون، خاصة لمن هم فوق سن الخمسين.

ووفقاً لمركز فورت للرعاية الصحية بمستشفى فورت التذكاري بولاية وسكنسن، يجب أن ترى طبيباً في أقرب وقت ممكن لجدولة تنظير القولون في حال لاحظت وجود الدم في برازك.

كما ويمكن أن تكون الأسباب الأخرى لوجود الدم في البراز هي إصابتك بالبواسير أو الشقوق الشرجية أو أورام القولون أو التهاب القولون.

3- ألم مفاجئ في المعدة:

إذا كنت تعاني من ألم شديد حول منطقة السرة وكان مصحوبا بالغثيان والحمى والقيء، فقد يكون السبب هو التهاب الزائدة الدودية، وذلك وفقاً لمجلة ريدرز دايجست الطبية الأمريكية.

وبحسب الأطباء، إذا ما عانيت من هذه الأعراض " ألم شديد حول منطقة السرة وكان مصحوبا بالغثيان والحمى والقيء" فعليك الذهاب إلى المستشفى مباشرة.

4- ألم مفاجئ أسفل السرة:

إن انتشار الألم إلى أي من جانبي السرة يمكن أن يحدث بسبب التهاب المسالك البولية أو مرض التهاب الحوض. أما إذا كان الألم يقع على المنطقة اليمنى أسفل السرة فقط، فقد يعني ذلك وجود حصوات في المرارة أو التهاب المرارة.

5- صعوبة في البلع:

بحسب الخبراء، قد تشير هذه المشكلة إلى إصابة الشخص بسرطان المريء، والذي يمكن حدوثه بشكل خاص لدى الرجال فوق سن الـ 55 عام. كما ويمكن أن يكون السبب في ذلك هو أنه تعاني من عدوى أو قرحة المعدة، لذلك من المهم استشارة طبيب مختص في أمراض الجهاز الهضمي لتشخيص السبب بشكل صحيح.

6- فقدان الوزن غير المبرر:

تقول أخصائية أمراض الجهاز الهضمي الدكتورة كريستين لي من عيادة مايو كلينيك أن معظم الناس يميلون إلى زيادة الوزن مع تقدمهم في السن، ولكن إذا كنت تفقد وزنك عن غير قصد، فقد يكون هذا بمثابة "علامة تحذيرية حمراء" بالنسبة لك.

ولذلك، على الرغم من أن هذا قد يكون أحد أعراض السرطان، إلا أن الدراسات أظهرت أن فقدان الوزن يمكن أن يكون ناتجاً أيضاً عن مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض التهاب الأمعاء أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

المصدر: شبكة نيوز ماكس