أسترازينيكا تخفض نسبة فعالية لقاحها إلى 76% بعد الانتقادات الأخيرة

أخبار

أسترازينيكا تخفض نسبة فعالية لقاحها إلى 76% فقط بعد الانتقادات الأخيرة

25 آذار 2021 12:25

أظهرت أحدث البيانات التي تم جمعها في تجربة أمريكية سريرية مثيرة للجدل حول لقاح شركة أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد، الذي واجه موجة حادة من الانتقادات والتساؤلات هذا الأسبوع، أن لقاح أسترازينيكا فعال بنسبة 76% فقط.

وأعلنت الشركة عن هذا التحليل الجديد في بيان صدر عنها صباح اليوم الخميس بعد أن أعرب مجلس رقابي مستقل عن قلقه من أن الفعالية الأولية البالغة 79٪ للقاح أسترازينيكا قد اعتمدت على معلومات قديمة جاءت من بيانات تم جمعها قبل 17 فبراير.

لقاح أسترازينيكا

والجدير بالذكر أن هذا التطور الجديد قد أحدث موجة أخرى من عدم اليقين للقاح أسترازينيكا الذي يواجه بالفعل دعماً متضائلاً في أوروبا بعد شهور من الارتباك والعثرات.

ويؤدي خلل البيانات هذا إلى تأخير قدرة لقاح أسترازينيكا على الحصول على تصريح استخدام تنظيمي أمريكي، على الرغم من أنه من المحتمل أن يستمر في لعب دور حاسم في الحد من الجائحة العالمية.

وقال مين بانغالوس، نائب الرئيس التنفيذي لقسم أبحاث وتطوير المستحضرات الصيدلانية الحيوية في شركة أسترازينيكا: "يتوافق التحليل الأساسي مع تحليلنا المؤقت الذي تم إصداره سابقاً، ويؤكد أن اللقح الخاص بنا فعال للغاية بالنسبة للبالغين، بما في ذلك أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام. إننا نتطلع إلى تقديم طلبنا التنظيمي للحصول على ترخيص استخدام الطوارئ في الولايات المتحدة الأمريكية والاستعداد لطرح ملايين الجرعات من لقاحنا هذا في جميع أنحاء أمريكا".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج الجديدة قد استندت إلى 190 حالة عرضية ظهرت بين 32449 متطوعا شاركوا في التجربة السريرية الأمريكية، والتي تشمل 49 حالة لم يتم احتسابها كجزء من التحليل الأولي.

كما ولم تكشف الشركة عن عدد هذه الحالات التي تلقت اللقاح وعدد الحالات التي حصلت على لقاح وهمي، ولكنها قالت أنه قد كان هناك 8 حالات أصيبت بأعراض مرضية شديدة، والتي كانت ضمن الحالات التي حصلت على لقاح وهمي.

وفي خطوة غير معتادة في وقت سابق من هذا الأسبوع، اتصلت مجموعة من الخبراء الذين يعملون مع شركة أسترازينيكا بشأن سلامة تجربتها السريرية الأمريكية بالوكالات الحكومية في وقت متأخر يوم الاثنين للتعبير عن قلقهم بشأن البيانات التي كشفت عنها الشركة قبل ساعات فقط، وردت الشركة بالقول أنها ستصدر تقديرات جديدة في غضون 48 ساعة.

والجدير بالذكر أن بيانات هذه التجربة الأمريكية قد اعتبرت مهمة لأن الأرقام السابقة من الأبحاث التي أجريت في المملكة المتحدة والبرازيل أثارت الارتباك أيضاً من خلال إنتاج قراءتين مختلفتين لفعالية اللقاحات، بالإضافة إلى ذلك، فشلت هذه الاختبارات في تضمين عدد كاف من كبار السن لإثبات فاعلية اللقاح على تلك المجموعة المهمة من المرضى.

المصدر: وكالة بلومبرج