علوم

فوائد الكافيين أو القهوة الداكنة قبل ممارسة الرياضة لحرق الدهون وفقدان الوزن

25 آذار 2021 13:30

كشفت دراسة جديدة أن تناول جرعة من الكافيين أو القهوة الداكنة قبل ممارسة التمارين الرياضية بعد الظهر قد تحسن أهدافك في حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد.

ويقول الباحثون أن تناول الكافيين قبل 30 دقيقة من ممارسة الرياضة في فترة ما بعد الظهر يمكن أن يزيد من قدرة الجسم على حرق دهون الجسم.

فوائد الكافيين والقهوة الداكنة لحرق الدهون

وفريق من جامعة غرناطة الإسبانية أن حوالي 3 مليجرام لكل كيلجرام من الكافيين (الكمية الموجودة في القهوة القوية) كافية لتحفيز عملية حرق الدهون بشكل كبير أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

كما ولاحظ الباحثون أن الكافيين هو أحد أكثر المواد فعالية واستهلاكاً عندما يتعلق بتحسين الأداء البدني والقدرة على التحمل، ونظراً لعدم وجود دليل علمي حول فوائد الكافيين، بدأ الباحثين في معرفة ما إذا كان يمكنه أن يزيد من أكسدة الدهون بالفعل.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور فرانسيسكو خوسيه أمارو من قسم علم وظائف الأعضاء في جامعة غرناطة: "إن التوصية بممارسة الرياضة على معدة فارغة في الصباح لزيادة أكسدة الدهون أمر شائع. ومع ذلك، قد تفتقر هذه التوصية إلى أساس علمي، حيث أنه من غير المعروف ما إذا كانت هذه الزيادة ناتجة عن ممارسة الرياضة في الصباح أو بسبب عدم تناول الطعام لفترة أطول من الوقت".

• يساعد الكافيين على حرق الدهون في أي وقت من اليوم:

وفحص مؤلفو الدراسة 15 رجلاً بمتوسط عمر 32 عام خلال تجربة استمرت لمدة شهر، حيث اختبروا كل مشارك أربع مرات على فترات تصل إلى سبعة أيام، مع إعطاء كل رجل 3 مليجرام لكل كيلوجرام من الكافيين أو دواء وهمي في الساعة 8 صباحا و5 مساء.

كما وقام الباحثون بالتحكم في عدد الساعات التي تمر بين الوجبات وعدد المنشطات التي تناولها المشاركون قبل كل اختبار تمرين بشكل صارم.

ويقول الدكتور خوسيه أمارو: "أظهرت نتائج دراستنا أن تناول الكافيين أو القهوة الداكنة قبل 30 دقيقة من إجراء اختبار التمارين الهوائية زاد من أكسدة الدهون القصوى أثناء التمرين بغض النظر عن الوقت".

بالإضافة إلى ذلك، أكدت الدراسة أيضاً أن هناك فرقاً ملحوظاً في القدرة على حرق الدهون يومياً باختلاف الوقت، حيث كانت مستويات أكسدة الدهون أعلى خلال تمارين ما بعد الظهر مقارنة بالتمارين الصباحية التي كانت ذات مدة متساوية من الصيام.

واكتشف العلماء أن الكافيين نجح في زيادة أكسدة الدهون أثناء ممارسة الرياضة في الصباح، ولكن فقط إلى مستوى مساوٍ لممارسة التمارين بعد الظهر دون الكافيين.

وتجدر الإشارة إلى أن الباحثين قد خلصوا إلى أن أفضل مزيج لحرق معظم دهون الجسم هو من خلال تناول القهوة الداكنة قبل فترة وجيزة من ممارسة التمارين الرياضية في فترة ما بعد الظهيرة.

المصدر: موقع Study Finds