أطعمة ضارة لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري

علوم

الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مرضى ضغط الدم المرتفع والسكري

9 آذار 2024 11:37

قد يكون اختيار الأطعمة الصحية والمناسبة لك بالتحديد أمراً صعباً، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري، حيث لا تتطلب هذه الحالات مراقبة دقيقة فقط، بل تتطلب أيضاً نظاماً غذائياً متوازناً للتعامل معها.

وفي حين يتم التركيز كثيراً على الأطعمة التي يجب عليك تناولها، فإن معرفة الأطعمة التي يجب تجنبها أمر مهم بنفس القدر.

ماهي الأطعمة التي يمكن أن يحدث الاستغناء عنها فرقاً كبيراً في إدارة ضغط الدم والسكري؟ 

مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكري على صحة القلب

عندما يعاني شخص ما من ارتفاع ضغط الدم، يتعرض القلب والأوعية الدموية لضغط إضافي، ومن ناحية أخرى، يؤثر مرض السكري على كيفية تعامل الجسم مع السكر في الدم.

ترتبط كلتا الحالتين ارتباطاً وثيقاً بصحة القلب ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولهذا السبب فإن تناول الطعام المناسب لا يقتصر فقط على التحكم في نسبة السكر في الدم أو بضغط الدم، بل يتعلق أيضاً بصحة القلب.

أطعمة ضارة لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري

الملح هو أحد المواد الرئيسية التي يجب تجنبها، فمن المعروف أن الملح، أو كلوريد الصوديوم، يزيد من ضغط الدم، حيث يحتفظ الجسم بالمياه الزائدة لغسل الملح، مما يزيد من حجم الدم داخل الأوعية الدموية، ومعه ضغط الدم.

أما بالنسبة لمرضى السكري، فإن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يزيد من صعوبة التحكم في مستويات السكر في الدم ويزيد من خطر حدوث مضاعفات، ولذلك يجب الحد من تناول الأطعمة المصنعة والسريعة، والتي غالباً ما تحتوي على كمية كبيرة من الملح، حتى لو لم يكن طعمها مالحاً بشكل واضح.

المواد الضارة الأخرى هي السكر والكربوهيدرات المكررة، حيث يمكن أن تسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذه العناصر ارتفاعاً مفاجئاً في مستويات السكر في الدم، مما قد يكون ضاراً بشكل خاص لمرضى السكري.

تعتبر الحلويات والمشروبات الغازية والخبز الأبيض من الأطعمة الرئيسية التي يجب تجنبها، بالإضافة إلى الدهون المشبعة، وهي مجموعة أخرى يجب الانتباه إليها، وتوجد هذه الدهون في اللحوم الحمراء والزبدة والجبن والوجبات الخفيفة المصنعة، ويمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول، مما يساهم في تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

أما الكحول فهو مشكلة معقدة إلى حد ما، ففي حين أن الاستهلاك المعتدل يمكن أن يكون له بعض الفوائد الصحية، إلا أن الإفراط في شرب الكحول يمكن أن يرفع ضغط الدم ويتداخل مع فعالية أدوية ضغط الدم، كما يمكن أن يضيف سعرات حرارية فارغة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وهو عامل خطر لارتفاع ضغط الدم والسكري.

وأخيراً، يجب الانتباه أيضاً من الكافيين، فعلى الرغم من أنه يؤثر على الأشخاص بشكل مختلف، إلا أن بعض الأشخاص أكثر حساسية للكافيين، مما قد يسبب ارتفاعاً مؤقتاً في ضغط الدم، ولذلك تعد مراقبة مدى تأثير الكافيين عليك أمراً مهماً، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم والسكري. 

المصدر: موقع Knowridge