وسائل إعلام عبرية تكشف عن عمق الخلاف بين نتنياهو والأردن

أخبار

وسائل إعلام عبرية تكشف عن عمق الخلاف بين نتنياهو والأردن

26 آذار 2021 18:56

نقلت وسائل إعلام عبرية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن سبب تأخر رده على الطلب الأردني، هو الحصول على كميات من مياه إسرائيل.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، "لم يرد نتنياهو بشكل إيجابي، على الرغم من أن المتخصصين في شؤون المياه ومسؤولي مؤسسة الدفاع، أوصوا بالموافقة على الطلب".

وكشفت الصحيفة أن هذا التصرف يعكس نهج نتنياهو، في نظرته لعمق الأزمة بين إسرائيل والأردن، والتي يبدو أن جزء منها مرتبط بالاحتكاك الشخصي بين رئيس الوزراء والملك عبد الله الثاني.

الأزمة التي برزت في الأسابيع الأخيرة، بعد محاولة إسرائيل فرض ترتيبات أمنية على زيارة لولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبد الله، إلى المسجد الأقصى في القدس الشرقية، لإحياء ذكرى الإسراء والمعراج، وهو ما دفع ولي العهد الأردني إلى إلغاء زيارته.

وعلى إثر ذلك، لم يوافق الأردن في اليوم التالي على منح نتنياهو إذنا لاستخدام المجال الجوي الأردني، في رحلة كان يخطط لها، إلى الإمارات.

وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو رد على هذا التصرف بإغلاق المجال الجوي الإسرائيلي أمام الرحلات الجوية من الأردن، بما يخالف اتفاق السلام بين البلدين، وقد تباطأت سلطات الطيران الإسرائيلية في تنفيذ توجيه نتنياهو، حتى أقنعته بالتراجع عنه.

وبينت الصحيفة أن مصادر في المؤسستين الأمنيتين في إسرائيل والأردن، تقول إن هذه لم تكن الخطوة الوحيدة التي اتخذها رئيس الوزراء نتنياهو.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقًا لاتفاق السلام، تنقل إسرائيل بانتظام المياه التي تضخها من نهر الأردن إلى الأردن، وغالبًا ما يطلب الأردن كميات إضافية عندما تعاني المملكة من نوبات الجفاف، وغالبا ما تقبل إسرائيل هذه الطلبات دون أي مشكلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن آخر طلب قدم كان هذا الشهر وناقشته لجنة مشتركة من البلدين كان قد اجتمعت الأسبوع الماضي، لكن على الرغم من توصيات المختصين، أخر نتنياهو ومجلس الأمن القومي إجابتهما بشكل يدل على نيته رفض الطلب.

وكان قد أعرب مسؤولون إسرائيليون على اتصال وثيق بالأردنيين عن قلقهم من تحركات نتنياهو والتوتر المتزايد بين البلدين، وقالوا إن نتنياهو يهدد عمدا استقرار اتفاقيات السلام بسبب العداء الشخصي بينه وبين الملك، والوفد المرافق له، متجاهلا القيمة الاستراتيجية الكبيرة لعلاقات الأردن مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى تنويهات المسؤولين، بحقيقة أن الأردن يعزز حدوده مع إسرائيل بقوات أمنية إضافية، مما يعفي الجيش الإسرائيلي من الاضطرار إلى تخصيص وحدات لإحباط عمليات التسلل أو تهريب الأسلحة".

أما عن موقف الأردنيين حيال هذه القضية بينت الصيحفة أنهم غاضبون من إسرائيل لسبب آخر، فقد ابتليت المملكة مؤخرًا بهجمة قاسية من فيروس كورونا، ويود الأردن أن تساعده إسرائيل عن طريق نقل اللقاحات، على الأقل عدة عشرات الآلاف من الجرعات لتطعيم الطاقم الطبي".

وقالت الصحيفة أن نتنياهو يحاول ممارسة "دبلوماسية التطعيم"، ومكافأة الدول الصديقة، من سان مارينو إلى غواتيمالا، باللقاحات ولكن الأردن ليست على قائمة المتلقين بأمر من رئيس الوزراء نتنياهو.

وشهدت العلاقات بين إسرائيل والأردن خلال السنوات الأخيرة توترا إثر تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.